تعليق لجنة الأوبئة الأردنية بعد إصابة أول كلب بكورونا بمدينة الحسن الصناعية

أعلنت لجنة الأوبئة الأردنية أنه ليس هناك خطورة من إصابة الكلاب وبعض الحيوانات بفيروس كورونا المستجد والمسبب لـ'كوفيد -19'، على الإنسان، وذلك بعد تسجيل إصابة كلب بكورونا في الأردن.

وقال الناطق باسم اللجنة الوطنية الأردنية للأوبئة في الأردن، نذير عبيدات إن 'إصابة الكلاب وبعض الحيوانات بفيروس كورونا لا تعتبر مصدرا كبيرا وسببا مهما في انتقال العدوى إلى الإنسان'.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية (بترا) عن عبيدات قوله إن 'إصابة الحيوانات ممكنة وصدرت تقارير بهذا الخصوص سابقاً من بعض الدول'.

ونصح عبيدات بعدم القيام بـ'إجراءات فحوصات فيروس كورونا على نطاق واسع للحيوانات التي تعاني من أعراض الأمراض في الجهاز التنفسي، وأنه في حال تم ذلك يكون الفحص وأخذ المسحات التشخيصية من هذه الحيوانات هو مسؤولية الأطباء البيطرين مع التأكيد على ضرورة أخذ احتياطات السلامة والوقاية.'

وطالب المسؤول الأردني مالكي الحيوانات الأليفة بغسل اليدين قبل وبعد التعامل معها، وإطعامها وأخذ الحيطة والحذر ، واستعمال وسائل الوقاية المختلفة.

وفي وقت سابق، أعلنت وزارة الصحة الأردنية أنها تدرس كيفية التعامل مع أول إصابة بفيروس كورونا لكلب يعود لأحد المستثمرين الأجانب في مدينة الحسن الصناعية شمالي البلاد، كان يعتزم صاحبه ترحيله بالطائرة إلى زوجته.

وكشفت تقارير أردنية أن الكلب المصاب بكورونا يعود لأجنبي من الجنسية السيرلانكية ويعمل في مدينة الحسن الصناعية، وأراد نقله خارج الأردن، حيث تم الاشتراط على مالكه بإجراء فحص كورونا (للكلب) بمختبر خاص.

وكشف الفحص إصابة الكلب، لتعتبر أول إصابة كورونا لكلب في الأردن، وتم حجر الكلب وصاحبه بالمنزل وذلك تجنبا لاختلاطه بآخرين.

عداد كورونا حول العالم يصل إلى 30 مليون إصابة

محمد جاد يكشف التعليمات والإجراءات الوقائية لحماية الطلاب من كورونا .. فيديو

الحكومة تنهي الجدل حول تحميل المتطوع بالتجارب السريرية للقاح كورونا تكاليف مالية