«تفاصيل حادث رصيف نمرة 6».. قطار محطة مصر يدهس 20 مواطنًا ويصيب 40 آخرين..السيسي يتوعد المسؤولين .. ووزير النقل يستقيل.. صور

كتب: أنس سمير

استيقظ المصريون، صباح اليوم الأربعاء، على خبر حادث قطار رمسيس المأساوي الذي أسفر عن مصرع 20 شخصا وإصابة 40 آخرين.

فبينما كان يتأهب المواطنون الواقفون على الرصيف رقم «6» بمحطة مصر لاستقلال قطار السفر، باغتهم قطار الموت، فالتقطت آخر الأنفس، وفارقت الأرواح الحياة، بعد احتراق  جرار القطار رقم 2302 جراء اصطدامه برصيف محطة مصر وهو ما  أدي إلى انفجار تانك السولار الخاص بالجرار.

السيسي يوجه بمعاقبة المتسببين في حادث محطة مصر

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي بخالص التعازي لأسر ضحايا حادث قطار محطة مصر، متمنيًا للمصابين خالص الشفاء.

وأكد السيسي قبيل انطلاق المؤتمر الصحفي مع نظيره الألباني بقصر الاتحادية أنه أصدر توجيهاته للحكومة بالتوجه الفوري لموقع الحادث ومحاسبة المتسببين فيه، بعد إجراء التحقيقات اللازم، ورعاية المصابين.

تشكيل لجنة فينة لضبط المتسببين في الحادث

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، في تصريحات صحفية،  بموقع حادث محطة مصر، تشكيل لجنة فنية لمعرفة المتسببين في الحادث مؤكدا أن عهد التقاعس انتهي وأن المهمل في حياة أي مواطن مصري سيعاقب بشدة.

مجلس الوزراء ينعى ضحايا الحادث

نعى مجلس الوزراء، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، ضحايا حادث قطار محطة مصر، متمنيا الشفاء العاجل للمصابين.

ووافقت الحكومة على صرف 80 ألف جنيه لكل حالة وفاة، و 25 ألف جنيه لكل مصاب.

النيابة تنتقل إلى محطة مصر لمناظرة جثث ضحايا

انتقل فريق من نيابة جنوب القاهرة، برئاسة المستشار مصطفى بركات، لمناظرة جثث ضحايا حادث حريق وانفجار جرار في محطة رمسيس، إلى مشرحة زينهم، لإعداد تقاريرهم وتسليمها لفريق من نيابات شمال القاهرة، وفريق من نيابات الاستئناف.

استقالة وزير النقل على خلفية الحادث

تقدم الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، باستقالته،اليوم للدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، على خلفية حادث محطة مصر.

وصرح المستشار نادر سعد، المتحدث الرسمي لرئاسة مجلس الوزراء، بأن رئيس الوزراء قبل استقالة وزير النقل.

تكليف وزير الكهرباء بحضور الاجتماعات بعد استقالة عرفات

أعلن الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، أنه سيحضر الاجتماعات الخاصة بوزارة النقل في مجلس الوزراء، حيث من المعتاد أن يكون وزير الكهرباء بديلا لوزير النقل حال السفر أو الانشغال.

إلقاء القبض على سائق جرار الحادث

ألقت أجهزة الأمن القبض على علاء صلاح، سائق جرار وردية رقم2302، والذي اصطدم بالمصدات الخرسانية بنهاية الرصيف رقم 6 بمحطة مصر، وأدى إلى وقوع الحادث.

جثث الضحايا تصل إلى مشرحة زينهم

نقلت سيارات الإسعاف جثث ضحايا حادث محطة إلى مشرحة زينهم، حيث توافد أهالي الضحايا على المشرحة، لاستلام جثث ذويهم.

النائب العام يكشف أسباب الحادث

أصدر النائب العام بيانا بشأن  أسباب وقوع حادث حريق محطة مصر.

وذكر البيان الرسمي أن التحقيقات أثبتت أن الجرار رقم 2310 مرتكب الحادث تقابل مع الجرار رقم 2305 أثناء دورانه على خط مجاور عكس الاتجاه مما أدى إلى تشابكهما وحال ذلك دون استمرار سير الجرار مرتكب الواقعة».

وأوضح البيان أن سائق الجرار الأخير ترك كابينة القيادة دون اتخاذ إجراءات إيقاف محرك الجرار وتوجه لمعاتبة قائد الجرار الأول، الذي قام بالرجوع إلى الخلف لفض التشابك بين الجرارين، مما أدى إلى تحرك الجرار مرتكب الحادث دون قائده وبسرعة عالية فاصطدم بالمصد الخرساني بداخل المحطة.

وتابع البيان «اصطدام الجرار بالمصد الخرساني أدى إلى وقوع الحادث الذي نتج عنه اندلاع النيران ووفاة 20 شخصا تصادف وجودهم بمنطقة الحادث متأثرين بالنيران التي أدت إلى احتراق أجسادهم وتفحمها من شدتها ، كما أسفر الحادث عن إصابة 28 شخصا تم نقلهم لتلقي العلاج بمستشفيات الهلال والقبطي والسك الحديد ومعهد ناصر، وشبرا العام والحلمية العسكرية ودار الشفاء.

وقررت النيابة العامة ندب لجنة من خبراء الطب الشرعي لمناظرة الجثامين وأخذ عينات البصمة الوراثية « للتوصل إلى هويتهم.

كما تم ضبط المتهم قائد الجرار مرتكب الحادث تنفيذا لقرار النيابة العامة، وإحضاره للاستجواب.

وانتقلت إلى موقع الحادث اللجنة المنتدبة من النيابة العامة المشكلة من المهندسين المختصين بالهيئة الهندسية للقوات المسلحة والمكتب الاستشاري بالكلية الفنية العسكرية لإجراء المعاينة والفحص اللازم، وإعداد تقرير فني عن أسباب وقوع الحادث من تلفيات.

كما تحفظت النيابة على كاميرات المراقبة بموقع الحادث، وقام فريق آخر من مخططي النيابة العامة بالإنتقال إلى حيث يوجد المصابون من جراء الحادث لسؤالهم عن معلوماتهم وسبب ما لحق بهم من إصابات.

وتواصل النيابة العامة التحقيق في الواقعة وستوالي إصدار بيانات متابعة بما يستجد من معلومات تسفر عنها التحقيقات.