تفاصيل زيادة المرتبات والمعاشات 2024.. نظام جديد للصرف

وجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، برفع الحد الأدنى للأجور للعاملين بالجهات الحكومية بنسبة 50% لتصل إلى 6000 جنيه، على أن يتم الصرف اعتبارا من مارس المُقبل.

كما قرر الرئيس السيسي برفع المعاشات بنسبة 15% زيادة في المعاشات لـ 13 مليون مواطن، بتكلفة إجمالية 74 مليار جنيه، و15% زيادة في معاشات «تكافل وكرامة» بتكلفة 5،5 مليار جنيه.

تفاصيل زيادة المرتبات

وعن تفاصيل زيادة المرتبات، فتعتبر هذه الحزمة هي أكبر حزمة اجتماعية عاجلة، بقيمة 180 مليار جنيه، حيث يتم زيادة أجور العاملين بالدولة بحد أدنى يتراوح بين 1000 و1200 جنيه وذلك بحسب الدرجة الوظيفية، على أن يتم رفع الحد الأدنى للأجور بنسبة 50% ليصل إلى 6 آلاف جنيه.

تفاصيل زيادة المعاشات

وعن تفاصيل زيادة المعاشات، فجاءت المعاشات بزيادة بنسبة 15% لحوالي 13 مليون مواطن من المسفتيدين من المعاشات بتكلفة 74 مليار جنيه، بالإضافة إلى زيادة معاشات تكالف وكرمة بنسبة 15% بتكلفة 5.5 مليار جنيه.

نظام جديد لصرف مرتبات الموظفين

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور محمد معيط، وزير المالية، مستجدات الموقف التنفيذي لميكنة منظومة المرتبات عبر نظام 'البيرول'.

وأكد وزير المالية، خلال الاجتماع، أن المنظومة الإلكترونية لإعداد وإدارة مرتبات ومستحقات العاملين فى كل قطاعات الاقتصاد القومي على مستوى الدولة تسهم في توحيد وميكنة قواعد ومعايير وإجراءات احتساب 'ضريبة كسب العمل والتأمينات' شهريًا، عبر نظام «payroll»؛ حيث ترتكز على إنشاء منصة موحدة، يتم من خلالها احتساب الضرائب المستحقة على مرتبات ومستحقات العاملين في كل القطاعات إلكترونيًا دون تدخل العنصر البشري، على نحو يُسهم في تحقيق العدالة الضريبية.

زيادة المرتبات

كشف المستشار الدكتور أحمد فهمي، المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، تفاصيل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي للحكومة بتطبيق حزمة من الإجراءات الاجتماعية العاجلة.

وأكد المتحدث باسم رئاسة الجمهورية، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى مقدم برنامج على مسئوليتي المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الأربعاء، أن هناك متابعة وحرص من الرئيس السيسي لتحسين حياة المواطن، مضيفا أن الرئيس السيسي يعمل باستمرار لصالح المواطنين، كي يكون المواطن في أفضل حال.

مرتبات شهر نوفمبر 2023 مرتبات شهر نوفمبر 2023

ولفت إلى أن الحزمة الاجتماعية تأتي لتخفيف الأعباء عن كاهل المواطنين وتقديم العون لهم على المضي في هذه الظروف الصعبة.

وأشار إلى أن القرارات تهدف لزيادة الحد الأدنى للأجور إلى 6 آلاف جنيه، كما تهدف إلى تحسين أحوال المعلمين وأعضاء هيئة التدريس وتحسين أحوال أصحاب المعاشات، مؤكدا أن هذه الحزمة ليست الإجراء الوحيد الذي تتخذه الدولة، لكنها تأتي ضمن رؤية شاملة للتعامل مع الوضع الحالي.

موعد صرف المعاشات بالزيادة الجديدة

أكد اللواء جمال عوض رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن الهيئة ستعكف على إعداد مشروع قانون الزيادة التي قررها الرئيس وستبذل قصارى جهدها لإنجازه ثم رفعه لمجلس الوزراء ومن ثم إحالته إلى البرلمان لإقراره، تمهيداً لصرف الزيادة المقررة مع معاشات شهر مارس والتي تصرف يوم 1 مارس.