تفاصيل طعن محمد رمضان على حكم حبسه سنة

حرص الفنان محمد رمضان، اليوم الأربعاء، على حضور جلسة نظر الطعن على حكم حبسه سنة غيابيًا، بتهمة نشره أخبر كاذبة ضد بنك شهير، مما يهدد الإقتصاد الوطني.

وقام محمد رمضان بتسليبم نفسه لأجهزة الأمن بمحكمة جنايات الجيزة، من أجل حضور جلسة النظر الطعن المقدم من المحامي أحمد الجندي، وكيله القانوني، على الحكم الصادر بحبسه سنة غيابيًا.

بداية الأزمة

بدأت أزمة محمد رمضان في هذه القضية، عندما تحدث من خلال مقطع فيديو نشره عبر صفحاته على السوشيال ميديا، يوضح من خلاله تحفظ الدولة على أمواله، مشيرًا أنه استيقظ من النوم على اتصال هاتفي من موظف خدمة عملاء أحد البنوك يخبره بأن الدولة تحفظت على أمواله، ورد على الموظف قائلاً: «أنا ومالي ولحم كتافي ملك بلدي وملك أهل بلدي اللهم لا اعتراض».

وأضاف رمضان، أن الناس من الطبقة الشعبية والفلاحين وأهالي الصعيد مثله، على قدر ما يودعون أموالاً بالبنك يدخرون قدرها في منازلهم.

وتسبب الفيديو في حالة من الجدل على السوشيال ميديا، مما دفع أحد المحامين إلى التقدم ببلاغ للنائب العام، بالإضافة إلى نيابة أمن الدولة العليا، ضد محمد رمضان، بعد إعلانه تحفظ الدولة على أمواله في أحد البنوك، على خلاف الحقيقة وتعمده نشر أخبار كاذبة من شأنها تهديد الاقتصاد الوطني.

وطالب المحامي الذي رفع القضية في تقريره، بمنع الفنان محمد رمضان من مغادرة البلاد، ومصادرة الأموال التي يقول أنها موجودة في منزله، حيث نشر المبلغ ضده مقطع فيديو عبر حسابه الشخصي على موقع إنستجرام يحتوي على العديد من الأكاذيب والمعلومات المغلوطة، التي تتوافر بها أركان جريمة نشر أخبار كاذبة بهدف الإضرار بالدولة المصرية والاقتصاد الوطني.

قرار حبس محمد رمضان

وأصدرت محكمة جنح مستأنف الشيخ زايد، في وقتٍ سابق قرارًا بحبس الفنان محمد رمضان لمدة سنة غيابيًا، في الدعوى القضائية التي رفعها أحد المحامين ضده واتهمه بها بترويج أخبار كاذبة عبر حساباته الشخصية على مواقع التواصل الاجتماعي.

وبدوره المحامي أحمد الجندي، وكيل الفنان محمد رمضان، قام بالطعن على الحكم الصادر من محكمة جنح مستأنف الشيخ زايد، بحبس موكله سنة غيابيًا، وحددت المحكمة جلسة اليوم الأربعاء الموافق 21 فبراير 2024؛ لنظر الطعن.

تأجيل نظر الطعن لجلسة 6 مارس

وقررت محكمة جنح الجيزة، اليوم الأربعاء، حجز نظر طعن الفنان محمد رمضان على الحكم بحبسه سنة غيابيًا بتهمة نشر أخبار كاذبة ضد أحد البنوك، إلى جلسة 6 مارس 2024، لإصدار الحكم.

كما استمعت المحكمة لأقوال محمد رمضن حول الواقعة، والذي أكد على أنه تلقى مكالمة هاتفية من أحد الأشخاص ادعى أنه من خدمة عملاء البنك، وأبلغه أنه تم التحفظ على أمواله في البنك، مشيرًا إلى أنه لم يحدد المبلغ، مؤكدًا على أنه لم يقصد الإساءة للبنك.

بداية الأزمة الطيار أشرف أبو اليسر

واتضح بعد ذلك أن قرار التحفظ على أموال محمد رمضان في أحد البنوك، بحكم قضائي من المحكمة الاقتصادية، في أول إبريل 2021، لصرف تعويض بقيمة 6 مليون جنيه لورثة الطيار أشرف أبو اليسر، عن الأضرار التي لحقت به بسبب السماح للفنان محمد رمضان بإلتقاط صورًا ومقاطع فيديو داخل كبينة الطائرة «قمرة القيادة»، أثناء قيادة الطائرة.

وخضع الطيار الراحل أشرف أبو اليسر وقتها إلى عقاب من مجلس التأديب بشركة مصر للطيران، والذي قرر فصله من عمله مع سلبه كل حقوقه المالية في آخر أيامه قبل طلوع سن المعاش؛ نظرًا للإهمال الجثيم الذي فعله بالسماح للفنان محمد رمضان بدخول كبينة الطائرة وهي منطقة محظور دخولها لأي شخص، وإلتقاط صورًا ومقاطع فيديو تم استخدامها في تصوير فيديو كليب لأغنية جديدة له بعنوان «مش بتفتش فى المطار».

المحكمة الإقتصادية

يذكر أن المحكمة الاقتصادية بالقاهرة، قضت في أول أبريل 2021، بتعويض الطيار أشرف أبو اليسر، بمبلغ 6 ملايين جنيه من الفنان محمد رمضان عن الأضرار التي لحقت به، بسبب وإلتقاط صورًا ومقاطع فيديو من داخل «قمرة القيادة»، وتم استخدامها في تصوير فيديو كليب.

محكمة النقض ترفض طعن محمد رمضان

وتقدم الفنان محمد رمضان بالطعن على تغريمه مبلغ 6 مليون جنيه، ولكن قضت محكمة النقض في جلسة الأربعاء 18 نوفمبر 2021، برفض الطعن ضد حكم تغريمه لصالح الطيار الراحل أشرف أبو اليسر في القضية المعروفة «بكابينة الطائرة»، وأيدت ما جاء في حكم محكمة أول درجة من التقاضي.