تفاصيل وفاة أول حالة بـ«كورونا» في مصر.. ألماني عمره 60 عاما.. وصل منذ 7 أيام ورفض العزل

أعلنت وزارة الصحة والسكان المصرية، اليوم الأحد، عن وفاة أول حالة لمواطن ألماني الجنسية، من فيروس الكورونا المستجد (كوفيد -١٩).

يبلغ 60 عاما وعاني من ارتفاع الحرارة

كشف  الدكتور خالد مجاهد مستشار وزيرة الصحة والسكان لشئون الإعلام والمتحدث الرسمي للوزارة، أن المواطن الألماني الذي توفي بكورونا يبلغ من العمر 60 عاما، وظهرت عليه أعراض مرضية تتمثل فى ارتفاع بدرجة الحرارة عند وصوله من محافظة الأقصر إلى الغردقة، حيث توجه إلى مستشفي الغردقة العام مساء يوم وصوله الجمعة 6 مارس الماضي لتلقى الرعاية الطبية، وتم إجراء الفحوصات اللازمة له وسحب العينة والتى جاءت إيجابية لفيروس كورونا المستجد يوم السبت 7 مارس.

رفض العزل وأصيب باضطراب في الوعي

أوضحت وزارة الصحة أن الألماني الذي توفي إثر إصابته بكورونا دخل  الرعاية المركزة نظرا  لأنه يعانى من فشل تتفسي ناتج عن التهاب رئوي حاد، ورفض النقل إلى مستشفي العزل المخصص، ثم ساءت حالته وحدث اضطراب فى درجة وعيه، وتوفي اليوم الأحد 8 مارس.

مكث في مصر 7 أيام 

أشارت وزارة الصحة إلى أنها خاطبت اللوائح الصحية بألمانيا للتقصي عن الحالة والإمداد بمعلومات عنها، لافتا إلى أن الحالة لم تمكث في مصر سوى ٧ أيام فقط.

متابعة موقف المعامل المركزية لإجراء تحاليل كورونا

تابع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، موقف حالة التكدس التي شهدها محيط المعامل المركزية مع بدء إجراء تحاليل فيروس كورونا للراغبين من المصريين العاملين في البلدان التي تشترط اجراء التحليل.

وجاء الاتصال الهاتفي بناء على تلقي منظومة الشكاوى الموحدة بمركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، العديد من الشكاوى من مواطنين لم يتمكنوا اليوم من اجراء هذا التحليل نتيجة التكدس.

واتفق رئيس الوزراء مع وزيرة الصحة على الاعلان عن آليات جديدة، ونظام ميسر ، يطبق من الأربعاء المقبل، لاتاحة الفرصة لكافة الراغبين في اجراء تحليل فيروس كورونا بسهولة ويسر، بالنظر الى اشتراطات البلدان الأخرى، وبما يخفف عنهم الأعباء ويساهم في تيسير أمورهم.

33 إصابة بكورونا في مصر 

أعلنت  الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، السبت، أن عدد الحالات التي تم اكتشافها حاملة لفيروس «كورونا» المستجد على متن الباخرة السياحية في أسوان بلغ 45 حالة، منهم 33 حالة إيجابية، والباقى تم حجزهم فى الحجر الصحى للتأكد من إصابتهم

وكشفت هالة زايد، أن مدير عام منظمة الصحة العالمية أكد أنه لا يوجد دولة في مأمن من فيروس كورونا، ومصر كانت أول دولة في العالم تكتشف حالة لا تعاني من أي أعراض.

وأضافت زايد  أن الوزارة اجرت تحاليل ل١٧١ لمن كانوا على متن الباخرة السياحية وتم اكتشاف 45 حالة حاملة للفيروس وبعد يومي اتضح بالتحليل أن ١١ منهم حالتهم سلبي للفيروس وسيتم وضعهم تحت الملاحظة بينما سيتم نقل الباقي لمستشفى العزل.