توفير 30 مليار دولار.. ما هي فوائد انضمام مصر لـ مجموعة البريكس؟

قال الخبير الاقتصادي عز الدين حسانين، إن انضمام مصر لـ مجموعة البريكس، الذي يشمل دول الصين والهند وروسيا والبرازيل وجنوب إفريقيا، سيوفر مبالغ لا تقل عن 30 مليار دولار سنويا، موضحا أن التجمع يجمع دول تسيطر على 30% من حجم السلع الاستراتيجية حول العالم.

ما هي فوائد انضمام مصر لمجموعة البريكس؟

وتابع حسانين، تصريح لـ موقع  قناة صدى البلد، أن ان انضمام مصر مع مجموعة البريكس، سيخفض من فاتورة الشراء بنسبة 30%، وذلك عن طريق التعامل بالعملة المحلية دون اللجوء إلى العملة الأمريكية، موضحا أن مصر تستورد من الصين وحدها بأكثر من 15 مليار دولار، ومع التحالف مع المجموعة لن تلجأ الدولة للدفع بالعملة الأجنبية.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن مصر ستتمكن من الحصول على قروض تمويلات جديدة بفائدة أقل وعلى فترات زمنية أكبر من خلال تحالفها لتجمع بريكس، مشيرا إلى أن مصر تحتاج لوضع سياسات نقدية في التبادل التجاري مع تلك الدول للقدرة على تسهيل عمليات التصدير والاستيراد بعملات مختلفة.

ومنذ قليل، وافقت مجموعة البريكس، على انضمام عدد من الدول للتكتل ومنها مصر والسعودية والإمارات وإيران، ذلك بعد رغبة مصر وعدد من الدول حول العالم للانضمام لواحد من أهم التجمعات الاقتصادية على مستوى العالم.