توقعات بتراجع أسعار النفط إلى 60 دولارًا للبرميل في 2025

كشفت مجموعة 'سيتي جروب' عن توقعاتها بشأن أسعار النفط للعام 2025، حيث توقعت في مذكرة حديثة تراجع متوسط أسعار النفط إلى نحو 60 دولارًا للبرميل إذا لم تقم منظمة أوبك وحلفاؤها، المعروفون بـ'أوبك بلس'، بخفض الإنتاج بشكل أكبر.

ويأتي هذا التوقع في ظل ضعف الطلب العالمي على النفط وفائض الإمدادات من خارج المنظمة، حيث أشار محللو 'سيتي جروب' إلى إمكانية هبوط أسعار النفط إلى 50 دولارًا للبرميل لفترة قصيرة خلال العام المقبل.

تأثير التوترات الجيوسياسية

أوضحت المذكرة أن التوترات الجيوسياسية في منطقة الشرق الأوسط كان من المتوقع أن تؤدي إلى زيادة الأسعار، ولكن منذ أكتوبر 2023، كانت أي زيادات في السوق قصيرة الأمد، حيث أدرك المستثمرون أن هذه التوترات لا تؤدي بالضرورة إلى نقص في المعروض العالمي أو مشاكل في الشحن.

وأضافت المذكرة أن السوق يشهد حاليًا عمليات بيع مكشوف بالتزامن مع استئناف إمدادات النفط الليبي بعد توقفها مؤخرًا. ونصحت المتعاملين بالبيع عندما يصل سعر خام برنت إلى 80 دولارًا للبرميل.

النفط العالمي النفط العالمي

أسواق النفط العالمية

وتلقت أسواق النفط دعمًا اليوم من التوقعات التي تشير إلى احتمال تأجيل مجموعة 'أوبك بلس' لزيادة الإنتاج المقررة مطلع أكتوبر المقبل.

ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت بنسبة 0.34% لتصل إلى 72.95 دولار للبرميل، بينما زادت أسعار العقود الآجلة لخام نايمكس الأمريكي بنسبة 0.38% لتسجل 69.46 دولار للبرميل.

كما كشف معهد البترول الأمريكي عن انخفاض مخزونات النفط في الولايات المتحدة بمقدار 7.4 مليون برميل للأسبوع المنتهي في 30 أغسطس، مما يشير إلى قوة الطلب داخل أكبر اقتصاد في العالم ويخفف من توقعات الركود الاقتصادي الأمريكي.