جدول ميداليات أولمبياد باريس يعيد فتح قضية نادي القرن بين الأهلي والزمالك

أعاد جدول ميداليات أولمبياد باريس 2024 القضية القديمة بين جمهوري الأهلي والزمالك المتعلقة بمدى أحقية النادي الأحمر في لقب نادي القرن العشرين في قارة أفريقيا، والتي حصل عليه الأهلي مطلع عام 2001.

ورغم مرور أكثر من 24 عامًا على فوز الأهلي باللقب إلا أن الجدل لا يزال يدور حول هذه القضية، كما أنه يتجدد كل دورة ألعاب أولمبية، نظرًا لاعتماد حصول الأهلي على لقب القرن على معايير تختلف كليةً على المتبعة من قبل اللجنة الأولمبية الدولية في نظام الأولمبياد.

جدول ميداليات أولمبياد باريس

ويُظهر جدول الميداليات الخاص بأولمبياد باريس حتى الآن تقدم الصين وتواجدها في المركز الأول بفضل 20 ميدالية ذهبية أمام الولايات المتحدة، وذلك على الرغم من حيازة الولايات المتحدة الوصيفة حتى الآن لـ72 ميدالية، مقابل 47 ميدالية للصين.

لكن أفضلية الذهب عن سائر الميداليات سواء الفضة أو البرونز منح الصين الأسبقية حتى الآن على الولايات المتحدة.

معايير الكاف في نادي القرن

واعتمد الاتحاد الأفريقي «الكاف» في اختياره لنادي القرن على نظام النقاط، وليس على البطولات والتتويج بالألقاب، وعلى أساسه حصل الأهلي على لقب نادي القرن بواقع 40 نقطة مقابل 37 نقطة للزمالك.

ودائمًا ما تنادي جماهير الزمالك بأحقية فريقها في لقب نادي القرن باعتباره الأكثر تتويجًا بالألقاب القارية خلال القرن العشرين، كما أن الفارس الأبيض هو الأكثر تتويجًا بلقب دوري الأبطال، البطولة الأهم في القارة على صعيد الأندية في القرن العشرين بواقع 4 بطولات مقابل لقبين لدوري الأبطال للنادي الأهلي.

كما أن الزمالك تُوّج بـ9 ألقاب قارية في القرن العشرين مقابل 7 ألقاب للأهلي، ومع ذلك حسم الأحمر لقب نادي القرن لمصلحته بالاعتماد على نظام النقاط، الذي رجح كفة المارد الأحمر.

وساوى الكاف في معايير النقاط بين البطولات القارية للأندية باستثناء كأس السوبر الأفريقي، ومنح 4 نقاط لبطل بطولة أفريقيا للأندية البطلة (المسمى القديم لدوري أبطال أفريقيا)، مثلها مثل كأس الكؤوس الأفريقية وكأس الاتحاد الأفريقي، فيما تم إضافة نقطة لرصيد بطل دوري أبطال أفريقيا بالمسمى الجديد بدءًا من نسخة 1997 ليصبح 5 نقاط.