جمال شعبان: الجنين يسمع دقات قلبه ويستأنس بها

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، أسباب عدم سماع دقات القلب، رغم اتصال الشرايين المغذية للقوقعة (وحدة السمع المركزية للأذن) بالقلب، مضيفًا أن الجنين في بطن أمه يسمع صوت دقات قلبه وقلب الأم، ويستأنس بهما.

وقال جمال شعبان، عبر منشور له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك» أن وحدة السمع المركزية الموجودة بالأذن الداخلية تسمي القوقعة، مضيفًا أنه رغم إن القوقعة حساسة جدًا للصوت، والشريان المغذي للقوقعة يحمل أصوات دقات القلب».

وتابع «فمن المفترض انتقال هذه النبضات إلي القوقعة فنكون قادرين على الاستماع إلي دقات القلب في كل الأوقات، ومن ثم قد يحدث تشويش دائم للسمع، ولكن هذا لا يحدث في الظروف الطبيعية».

وأوضح عميد معهد القلب السابق: «ويرجع ذلك إلي تكوين الشريان المغذي للقوقعة، ذو الشكل اللولبي الحلزوني، والذي تتضاءل من خلاله ذبذبات دقات القلب إلي أن تصبح خافتة للغاية، ولا تستقبلها القوقعة».

وأضاف جمال شعبان أن «ذلك نقيض لما كان قد يحدث لو كان الشريان مستقيمًا، فتنتقل من خلاله النبضات دون أن تفقد ترددها»، مشيرًا إلى أن «الطريف أن هذا الشكل الحلزوني اللولبي لا يكتمل تكوينه في الجنين، وبإمكان الجنين أن يستمع دومًا لنبضات قلبه فيستأنس بها، وذلك بالإضافة إلي نبضات قلب أمه».

جمال شعبان: الجنين يسمع دقات قلبه ويستأنس بها جمال شعبان: الجنين يسمع دقات قلبه ويستأنس بها

جمال شعبان: الضعوط النفسية تسبب أزمات قلبية.. فيديو

باهر السعيد يحذر الحوامل من «الكبدة» تهدد بتشوه الجنين

جمال شعبان يحذر الحوامل من التدخين السلبى: يصيب الجنين بأمراض القلب.. فيديو

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد