جمال شعبان يحذر من أخطاء متداولة بأمراض القلب تسبب الوفاة

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب السابق، عن العديد من المعلومات المغلوطة حول الإصابة بمرض القلب، مؤكدًا أن هذه المعلومات لا يعتد بها ولابد من الإيقاف حول حقيقتها، وممن أبرز الجمل الشائعة حول أمراض القلب.

الأخطاء المتداولة حول أمراض القلب

 

الخطأ الأول: إذا كان هناك تاريخ في الأسرة بمرض القلب، هذا يعني اصابتك به ايضًا

الصواب: أمراض القلب ليست  كلها وراثية، فالطبيب يجب أن يعرف إذا كان والداك أوأحدهما أو كلاهما قد أصيب بأحد أمراض القلب، قبل بلوغه الخامسة والخمسين من العمر. ولكن الوراثة ليست قدرا.

عوامل التي تسبب مخاطر على القلب

 

وقال جمال شعبان عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل على «الفيس بوك»، إن هناك العديد من عوامل التي تسبب مخاطر على القلب مثل،«التدخين أو السمنة وزيادة الوزن  أو النظام الغذائي أو مستويات الكولسترول في الدم».

وأوضح عميد معهد القلب السابق، أن طرق الوقاية متعددة ومختلفة أمام الجميع، حيث يمكن الالتزام بها للوقاية من خطورة الإصابة بأي مرض قد يؤثر على القلب، مشيرًا إلى أن تلك المقولة خطأ ولا يعترف بها.

 أمراض القلب لا تصيب إلا الكبار والبالغين

 

الخطأ الثاني: أمراض القلب لا تصيب إلا الكبار والبالغين، وأنك ليس في مأمن من التعرض  للأزمات القلبية في سن المراهقة.

الصواب: جميع المراهقين والصغار يمكن أن تتراكم شرايينهم المدموية الرئيسية طبقات الدهون ويكونوا عرضة للإصابة بالأزمات القلبية، كما أن زيادة الوزن والسمنة في الطفولة أو مرض السكر هما الخطوة الأولى نحو التعرض لمأساة قلبية تستمر العمر كله، مؤكدًا  على أهمية على الالتزام بالنظام الغذائي متوازن وضروري لصحة الإنسان مهما كان العمر.

نحافة الجسم لا تعني أن الكولسترول طبيعي

الخطأ الثالث: إذا كان الوزن طبيعي فهذا يعني أن مستوات الكولسترول طبيعية والشخص في أمان .

الصواب: نحافة الجسم لا تعني أن الكولسترول طبيعي.

ونوه شعبان، أن هناك العديد من حالات الوفاء للأشخاص النحفاء بمعدلات الكولسترول المنخفضة، كما أن الوزن الطبيعي ومعدلات الليبيدات الطبيعية هما أمران جيدان، ولكن الوزن والنظام الغذائي ليسا إلا جزءا من الصورة الكاملة، مع مراعاة ضرورة الإقلاع عن التدخين وممارسة الرياضة ومتابعة ضغط الدم.

القلب هو القاتل الأول للنساء والرجال

 

الخطأ الرابع: القاتل الأول في النساء سرطان الثدي، وليس مرض  القلب.

الصواب: القلب هو القاتل الاول للنساء والرجال، كما أن أمراض القلب تقتل العديد من النساء أكثر من من سرطان الثدي، خاصة السيدات في مرحلة ما بعد انقطاع الطمث.

حقيقة تأثير التدخين على القلب

 

الخطأ الخامس: السجائر والسيجار تضر الرئتين ولا تضر القلب.

الصواب:  التدخين كارثة على الجسم كله، وخصوصا جهاز القلب والشرايين، فهنالك علاقة بين التدخين وبين كل أمراض القلب، من تصلب الشرايين، إلى اضطراب نبضات القلب والسكتة القلبية.

التوقف عن التدخين لا يقي من التعرض لمخاطر القلب

 

الخطأ السادس: .إذا كنت تدخن لفترة طويلة، فإن الامتناع الآن عن التدخين لن يحيمك من التعرض لمخاطر القلب.

الصواب: بمجرد أن تتوقف عن التدخين تبدأ فورا في الجسم عمليات تقليل احتمالية إصابتك بأمراض القلب، عدم التفكير في احتماليات الإصابة بسرطانات الرئة والمثانة والفم والثدي والقولون، وقد ينتهى المطاف إلى تقليل تلك المخاطر حتى تصبح في مستوى أولئك الذين لم يدخنوا قط.

تقلل الأدوية الستاتينية أمراض القلب

 

الخطأ السابع: إذا كنت منتظما في  تناول الأدوية الستاتينية، أو أدوية تخفيض نسبة الكولسترول في الدم، فيمكنك أن تأكل  ما شئت من طعام.

الصواب: قد تقلل الأدوية الستاتينية من نسبة إصابتك بالأمراض القلبية، ولكنها لا تؤدي إلا نصف المهمة، والاعتماد على النظام الغذائي السليم، والامتناع  عن التدخين، ومتابعة وضبط ضغط الدم.

سبب أزمات القلب

الخطأ الثامن: السبب الوحيد  لأزمات  القلب هو «ضيق أو انسداد  الشرايين التاجية».

الصواب: الذبحة الصدرية، أو الآلام الصدرية البسيطة،  يمكن أن تحدث دون انسداد الشرايين او تصلب شرياني مزمن، كما أن السكتة القلبية تقف وراءها شبكة معقدة من العوامل. والتي تشمل: «كيميائية الجسد،الالتهابات».

الإجهاد  الشديد ضار بالقلب

 

الخطأ التاسع: التمارين الرياضية العنيفة والنظام الغذائي السليم هما وحدهما القادران على إنقاذك.

الصواب: الإجهاد  الشديد ضار بالقلب، ، أن ممارسة الرياضة بانتظام لو حتي رياضة المشي يوميا ٤٥ دقيقة، والالتزام بنظام غذائي صحي قد يحققان لك الكثير، ولكن لا يمكن  أن تتجنب أمراض القلب بشكل مطلق.

دراسة تنصح بتناول الزبادي.. يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية