جمال شعبان يكشف أهم الحقائق عن ڤيتامين «د»: بلسم شاف أم سم زعاف؟

كشف الدكتور جمال شعبان عميد معهد القلب السابق، أهم الحقائق والأوهام عن ڤيتامين «د»، أكثر المكملات الغذائية استخدامًا، مشيرًا إلى أن حبوب الڤيتامين يتناولها العامة دون المشورة الطبية اعتمادًا على أنها ستكون فعالة في الكثير من الحالات العلاجية.

وقال الدكتور جمال شعبان خلال منشور له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»، إن «ڤيتامين د من أكثر المكملات الغذائية استخدامًا بواسطة البشر بطريقة هستيرية في شتي ربوع الكوكب»، متسائلًا: هل ڤيتامين دي بلسم شاف أم سم زعاف؟

جنون أو حمى ڤيتامين «د»

وأضاف عميد معهد القلب السابق أن جنون أو حمي ڤيتامين «د» «Vitamin d mania» يتناولها العامة دون المشورة الطبية اعتمادًا علي أن أقراص أو حقن فيتامين «د» قد تشفي العليل وتروي الغليل وتستعيد الحبيب وتحسن النصيب وتفك المربوط وتؤدي إلي تكاثر الذرية وتخلي العجوز صبية.

وتابع الدكتور جمال شعبان، أنه على النقيض هناك مدرسة متطرفة علميًا في الغرب ترى فيتامين دي من قبيل الترهات والخيال ووسيلة لاستنزاف الأموال، مشيرًا إلى أنه في أمريكا ذاتها أكثر من خمس الأمريكيين يتناولون المكمل الغذائي ڤيتامين «د».

هل هو ڤيتامين أم هرمون؟

وتساءل عميد معهد القلب السابق قائلًا: «هل هو ڤيتامين أم هرمون؟»، موضحًا أنه في الحقيقة هو أقرب إلي الهرمون، لأنه يتم تصنيعه في الجلد من الكولسترول بتحفيز من أشعة الشمس، ولو أتيح التعرض للشمس بفترات كافية، مع احتواء الطعام علي البيض والألبان والأسماك، لما كانت هناك حاجة لتناول المستحضرات الفيتامينية.

المعدل المناسب

وأشار، إلى أن المعدل المناسب من ڤيتامين «د» لا يقل عن ٣٠ نانو جرام في الملليليتر، ناصحًا بضرورة إجراء التحليل في معمل موثوق، لأن معدلات الخطأ في قياسه واردة للغاية.

ولفت عميد معهد القلب السابق أن الأشخاص الأكثر عرضة لعدم توازن نسبة ڤيتامين «د» غالبا ما يكونون من الأطفال وكبار السن، مضيفًا أن من يعانون من مشاكل في المعدة أو الكلى، تؤثر علي مستوى ڤيتامين «د».

الفوائد المحسومة علميا

وكشف الدكتور جمال شعبان أن الفوائد المحسومة علميًا لڤيتامين «د»، هي صحة العظام وعلاج كساح الأطفال، وهشاشة عظام الكبار، ورفع المناعة ضد كوڤيد ١٩.

الفوائد المشكوك فيها

وتابع عميد معهد القلب السابق، أن الفوائد المشكوك فيها لڤيتامين «د»، هي الوقاية من السرطان وأمراض القلب، وضعف الانتصاب، والزهايمر، والإرهاق، ونقص المناعة، مشيرًا إلى أن الذي لا يعلمه الكثيرون أن ڤيتامين دي لا يذوب في الماء، لذلك إذا زاد عن حده انقلب إلي ضده.

وحذر الدكتور جمال شعبان من أن زيادة ڤيتامين «د» عن معدلاته الطبيعية Hypervitaminosis D قد تؤدي إلي عواقب وخيمة، مثل ترسب الكالسيوم في القلب والأوعية Calcinosis.

اختلال وذبذبة بطينية.. الدكتور جمال شعبان يكشف عن سبب وفاة طالبة المنوفية

بث مباشر قناة صدى البلد  -  قناة صدى البلد بث مباشر -  2 بث مباشر قناة صدى البلد