جمال شعبان يكشف عن 10 عادات غذائية قاتلة

كشف الدكتور جمال شعبان، عميد معهد القلب الأسبق، 10 عادات غذائية قاتلة يستخدمها الكثيرون في حياتهم اليومية، مشيرا إلى أنها قد تسبب مرض السكر والسمنة وأمراض القلب وارتفاع ضغط الدم وأمراض الكلى.

وأوضح جمال شعبان خلال منشور له على صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك أن من العادات القاتلة الأكل حتى الامتلاء والتخمة، والأكل قبل الشعور بالجوع، والسرعة في الأكل، موضحا أن الرسول صلى الله عليه وسلم قال «نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لا نشبع».

وأضاف عميد معهد القلب الأسبق: العلم يثبت ذلك لأن تنوع الأطعمة والأكل بسرعة يزيدان من كمية الطعام، لذا ننصح تناول الشوربة أو السلطات أو المقبلات مع الانتظار بضع دقائق.

وتابع جمال شعبان أن الطبخ بالسمن النباتي الصناعي من الزيوت المهدرجة trans fat وهو أخطر أنواع الدهون فجرام واحد يوميا يزيد من فرصة الإصابة بانسداد الشرايين التاجية والدماغية بنسبة ٩٣٪.

وأردف عميد معهد القلب الأسبق أن تناول كميات كبيرة من الخبز الأبيض مضر بالصحة وربع رغيف يكفي، كما أن زيادة كمية الأرز الأبيض في طعام الغذاء، يرفع السكر والدهون الثلاثية، بينما يعتبر البسمتي أقل خطورة من الأبيض.

واستطرد جمال شعبان، أن تناول اللحوم المصنعة كاللانشون والسجق والسلامي والبلوبيف والبيروني عادة سيئة، لأن اللحوم الحمراء تحتوي علي حديد الهيم heme iron والمرتبط بمرض السكر، لذا ينصح بالإقلال منها لمرة واحدة أو مرتين على الأكثر أسبوعيا، مضيفا أنه يمكن تناول الطيور والأسماك والبروتينات النباتية كالفول والعدس والبقوليات.

وأضاف عميد معهد القلب الأسبق أن تناول الحلويات بكثرة، والأطعمة المحتوية علي السكر كالآيس كريم والجاتوهات، فالسكر يزيد البدانة ومرض السكر، ناصحا بعدم الإفراط في شرب المشروبات الغازية التي تحتوي على السكر والعصائر المحملة بالسكر بدلا من شرب الماء وذلك للأسباب السابقة ويمكن استبدالهم بالماء والشاي والقهوة بدون السكر.

وتابع جمال شعبان أن كثرة استهلاك البطاطس في أطعمة التيك أواي، عادة قاتلة، وأكياس البطاطس والذرة التي نطعمها لأطفالنا بكثرة وهى من أسوأ أنواع النشويات، مشيرا إلى أن زيادة الملح في الطعام ووضع الملّاحة علي منضدة الطعام فمن المعروف الارتباط الوثيق بين الملح وارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي وفشل عضلة القلب.

وأردف عميد معهد القلب الأسبق، أنه من المؤسف أن أكثر من ٣٠٪ من البالغين المصريين مصابين بارتفاع ضغط الدم، مضيفا أن تناول أطعمة التيك أواي محاكاة للغرب فالبيتزا والبرجر والدجاج المحمر في الزيوت وجميع المحمرات من أسوأ من نضع في معدتنا لارتفاع نسبة النشويات والزيوت المهدرجة والسكر والملح والبطاطس، فلا يمكن جمع أطعمة أسوأ من ذلك في وجبة واحدة.

جمال شعبان: «الكرش في الصعيد عزوة».. فيديو

«الشبو» طريق مختصر للموت المفاجئ.. جمال شعبان: يسبب جلطة القلب والسكتة الدماغية