جيهان السادات تروي ما دار بينها وبين السادات قبل توقيع معاهدة «كامب ديفيد».. فيديو

ودعت مصر اليوم الجمعة، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتي رحلت عن عمر يناهز الـ88 عامًا، بعد صراع من المرض.

وتحدثت الراحلة جيهان السادات في حوار سابق لها مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» المذاع بتاريخ 24‏ ديسمبر 2015 على فضائية صدى البلد، عن تفاصيل ما دار بينها وبين الرئيس الراحل محمد أنور السادات قبل توقيع معاهدة «كامب ديفيد».

وقالت جيهان السادات، إن الرئيس الراحل كان مدركاً تمامًا لخطورة توقيع اتفاقية السلام مع إسرائيل، وأنه كان يعلم جيداً أنه سيتم اغتياله بسبب هذه الاتفاقية التي كان يرفضها الكثيرون.

جيهان السادات جيهان السادات

وكشفت جيهان السادات، عن قولها للرئيس الراحل إنه سيخسر الكثير وأن الدول العربية ستقاطعه، وذلك في حديث معه قبل توقيع معاهدة «كامب ديفيد».

وجاء رد الرئيس الراحل على جيهان السادات، إن العرب سيرون النتيجة وسيعودون عندما يعلمون أنني استرديت أرضي.

وسألته جيهان السادات: «هل تعلم أنك ستفقد حياتك؟»، وجاء رد محمد أنور السادات قائلًا: «أعرف أنني سأدفع ثمن هذا».

وأوضحت جيهان السادات: «كنا نعلم أن اغتياله أمر لا محالة فيه، وكنت أشعر أنني لن أراه مجددًا وأن آخر صور معه في الإسماعيلية كانت آخر صور تجمعهما».

جيهان السادات والرئيس الراحل والأبناء جيهان السادات والرئيس الراحل والأبناء

https://www.youtube.com/watch?v=CAUpz0ag908

الرئاسة تنعي جيهان السادات

ونعت رئاسة الجمهورية، ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام.

وأكدت الرئاسة في بيان نشر على صفحة المتحدث باسم الرئاسة على موقع «فيسبوك»، أن الفقيدة قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

وقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

جيهان السادات

وولدت جيهان صفوت رؤوف الملقبة بـ«جيهان السادات»، في 29 أغسطس 1933، وتوفيت اليوم 9 يوليو 2021، وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

وتعتبر الراحلة جيهان السادات أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية تخرج إلى دائرة العمل العام، وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

وكان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

توفيت السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، صباح اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض خلال الفترة الماضية.

جيهان السادات.. 10 محطات في حياة زوجة الرئيس

جيهان السادات تكشف كواليس وأسرار حرب أكتوبر 73