جيهان السادات.. 10 محطات في حياة زوجة الرئيس

حفلت حياة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات بالأحداث والمحطات الهامة في التاريخ المصري منذ تولي زوجها مقاليد الحكم عام 1970 مرورا بحرب أكتوبر المجيدة وإعلان السلام ثم حادث المنصة واغتيال بطل الحرب والسلام أمامها حتى وفاتها اليوم بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ88 عاما.

وينشر موقع قناة صدى البلد أبرز 10 محطات في حياة السيدة جيهان السادات.

جيهان السادات جيهان السادات

جيهان السادات جيهان السادات

1- ولدت جيهان صفوت رؤوف الشهيرة بـ«جيهان السادات» بالقاهرة عام 1933.

2- حصلت جيهان السادات على بكالوريوس في الأدب العربي، جامعة القاهرة عام 1977 ثم ماجستير في الأدب المقارن، بجامعة القاهرة عام 1980. كما حصلت على دكتوراه في الأدب المقارن، جامعة القاهرة عام 1986، ثم نالت درجة الدكتوراة من كلية الآداب بجامعة القاهرة.

3- التقت جيهان السادات، أنور السادات للمرة الأولى في السويس لدى قريب لها صيف عام 1948 وكانت في الخامسة عشرة من عمرها ووقعت جيهان في غرام السادات وقررت الزواج منه رغم أنه كان متزوجاً ولديه 3 بنات وهم رقية وراوية وكاميليا بالفعل تزوجته جيهان في 29 مايو 1949 وذلك مبكراً قبل أن يصبح رئيساً للجمهورية عندما كان ضابطا صغيرا. وأنجبت منه ثلاث بنات وهن لبنى ونهى وجيهان وولد واحد وهو جمال، علما بأنه كان متزوج من سيدة أخرى قبلها إقبال ماضي وأنجب منها ثلاث بنات قبل أن ينفصلا وهن راوية ورقية وكاميليا.

4- برزت جيهان السادات كسيدة أولى عقب تولي الرئيس أنور السادات مقاليد الحكم عام 1971، وكانت تباشر العمل بنفسها بين صفوف الشعب المصري.

5- اشتهرت جيهان السادات بالدفاع عن حقوق المرأة وكان لها أدوار هامة في مصر ومشروعات لم تقام إلا على يدها على رأسها مشروع تنظيم الأسرة ودعم الدور السياسي للمرأة وعدلت بعض القوانين على رأسها قانون الأحوال الشخصية الذي لا يزال يعرف في مصر حتى الآن بقانون جيهان. كما أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري.

6- حصلت جيهان السادات على العديد من الجوائز الوطنية والدولية للخدمة العامة والجهود الإنسانية للنساء والأطفال. وتلقت أيضا أكثر من 20 درجة دكتوراه فخرية من جامعات وطنية ودولية والجامعات في مختلف أنحاء العالم.

7- لها العديد من المؤلفات، من بينها كتاب «سيدة من مصر»، الذي يضم مذكراتها وقصص تجاربها عن العمل السياسي، كقرينة للرئيس السادات.

8- شهدت جيهان السادات مقتل زوجها الرئيس السادات خلال استعراض عسكري بمناسبة ذكرى حرب أكتوبر على المنصة. وقالت عن ذلك اليوم: «كنت أجلس ورأيت بعيني الرئيس الراحل وهو يُقتل، حيث وقف وكأنه يقول للحراس تعاملوا معهم، ورأيت الاسلامبولي وهو يجري».

9- توفيت السيدة جيهان السادات صباح اليوم الجمعة عن عمر يناهز الـ88 عاما بعد صراع مع المرض ورحلة علاج خاضتها ما بين الولايات المتحدة ومصر أخيرا.

10- قرر الرئيس عبدالفتاح السيسي إطلاق اسم جيهان السادات على محور الفردوس، كما منحها وسام الكمال.

الرئاسة تنعي جيهان السادات

ونعت رئاسة الجمهورية، ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام.

وأكدت الرئاسة في بيان نشر على صفحة المتحدث باسم الرئاسة على موقع «فيسبوك»، أن الفقيدة قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

وقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

https://www.youtube.com/watch?v=7GrQoEyR-Ww

https://www.youtube.com/watch?v=Baipin2ZDFI

جيهان السادات: لازم نضحي وندفع ثمن البناء.. والله لا يعيد أيام الإخوان

وفاة جيهان السادات قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات

الرئاسة تنعى جيهان السادات: قدمت نموذجًا للمرأة المصرية في ظل أصعب الظروف

رحيل جيهان السادات.. قرينة بطل الحرب والسلام ورفيقة مشواره في أصعب الظروف لتحقيق نصر أكتوبر المجيد.. دعمت قضايا المرأة المصرية .. والسيسي يمنحها وسام الكمال.. فيديو وصور