جيهان السادات: زوجي لم يقصر نحو العرب وكان لديه رؤية مستقبلية للحفاظ على الوطن.. فيديو

ودعت مصر اليوم الجمعة، السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، والتي رحلت عن عمر يناهز الـ88 عامًا، بعد صراع من المرض.

وتحدثت الراحلة جيهان السادات في مداخلة سابقة مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع بتاريخ 10 أكتوبر 2016 على فضائية صدى البلد، عن الرئيس الراحل محمد أنور السادات.

جيهان السادات والرئيس الراحل جيهان السادات والرئيس الراحل

وقالت جيهان السادات، إن الرئيس محمد أنور السادات كان سابق عصره ولديه رؤية مستقبلية للحفاظ على الوطن، مشيرة إلى أنه تحدث أمام الكنيست الإسرائيلي عن حق فلسطين في الأرض.

وأوضحت جيهان السادات، أن الرئيس محمد أنور السادات لم يقصر نحو العرب، وكان يتمنى مشاركة الدول العربية معه ودعاهم للمشاركة أكثر من مرة.

وأضافت، أن الرئيس محمد أنور السادات دعا الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات، وقال له أرفض ما تريده ولك كامل الحرية، مشيرة إلى أن نتيجة عدم الحضور هو احتلال الجولان واحتلال نصف الضفة الغربية.

وأكدت جيهان السادات، أن الشعوب هي من تدفع ثمن الأخطاء، وإذا سمع العرب للرئيس محمد أنوار السادات فلم يحدث هذا الأمر.

https://www.youtube.com/watch?v=b_CEiwUZ-hk

الرئاسة تنعي جيهان السادات

ونعت رئاسة الجمهورية، ببالغ الحزن والأسى السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، بطل الحرب والسلام.

وأكدت الرئاسة في بيان نشر على صفحة المتحدث باسم الرئاسة على موقع «فيسبوك»، أن الفقيدة قدمت نموذجاً للمرأة المصرية في مساندة زوجها في ظل أصعب الظروف وأدقها، حتى قاد البلاد لتحقيق النصر التاريخي في حرب أكتوبر المجيدة الذي مثل علامةً فارقةً في تاريخ مصر الحديث، وأعاد لها العزة والكرامة.

وقد أصدر الرئيس عبدالفتاح السيسي قراراً بمنح السيدة جيهان السادات وسام الكمال، مع إطلاق اسمها على محور الفردوس.

جيهان السادات

وولدت جيهان صفوت رؤوف الملقبة بـ«جيهان السادات»، في 29 أغسطس 1933، وتوفيت اليوم 9 يوليو 2021، وهي زوجة الرئيس المصري الراحل محمد أنور السادات.

وتعتبر الراحلة جيهان السادات أول سيدة أولى في تاريخ الجمهورية المصرية تخرج إلى دائرة العمل العام، وهي مُحاضرة جامعية في جامعة القاهرة سابقا وأستاذ زائر في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، ومحاضرة في جامعة ولاية كارولينا الجنوبية.

وكان لجيهان السادات مبادرات اجتماعية ومشاريع إنمائية، فقد أسست جمعية الوفاء والأمل وكانت من مشجعات تعليم المرأة وحصولها على حقوقها في المجتمع المصري في ذلك الوقت.

توفيت السيدة جيهان السادات، قرينة الرئيس الراحل محمد أنور السادات، صباح اليوم الجمعة، بعد صراع مع المرض خلال الفترة الماضية.

السفير السعودي ينعى جيهان السادات: جمعت بين أناقة الخلق والفكر والمظهر

جيهان السادات تروي ما دار بينها وبين السادات قبل توقيع معاهدة «كامب ديفيد».. فيديو

جيهان السادات جيهان السادات