حاتم ذو الفقار من النجومية لفخ المخدرات.. «أذنبت في حق نفسي لكني مش مجرم»

ذكرى وفاة حاتم ذو الفقار تحل اليوم الأربعاء 15 فبراير، حيث رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم عام 2012، واسمه الحقيقي حاتم محمد محمود راضي.

ذكرى وفاة حاتم ذو الفقار

تزامنًا مع ذكرى وفاة حاتم ذو الفقار ، يرصد موقع قناة صدى البلد في السطور التالية حكايات وأسرار ومواقف في حياة الراحل لا تنسى، ولا يعرفها الكثير من الجمهور.

  • أطلق عليه اسم حاتم ذو الفقار لأنه كان يسكن بجوار الراحل صلاح ذو الفقار واعتقد البعض وجود صلة قرابة بينهما.
  • حصل على بكالوريوس قسم التمثيل والإخراج بالمعهد العالي للفنون المسرحية.
  • تزوج حاتم ذو الفقار ثلاث مرات ولم ينجب أي أبناء، أولهم كريمة ابنة الصحفي الكبير إبراهيم الورداني وأشهر زيجاته من الفنانة المعتزلة نورا، ووصف حفل زفافهما وقتها بالأسطوري لتكلفته الباهظة.
  • وتم الطلاق بين حاتم ذو الفقار ونورا لاتهامه بتعاطي المخدرات، ودخوله السجن.
  • في الثمانينيات كان حديث الوسط الفني بسبب تناوله المخدرات وتم القبض عليه مرتين، الأولى بتهمة تعاطي المخدرات، والثانية حيازة مخدرات.
  • ألقت القوات القبض على حاتم ذو الفقار في شقة صديقه بالعباسية في 1987، والمرة الثانية في 1994 تم القبض عليه بهيروين ومبلغ ضئيل، لكن قضت المحكمة ببراءته من إتجاره بالمخدرات.
  • ثم تم ضبطه للمرة الثالثة في 1995، برفقة صديقه تاجرًا لمخدرات الذي تعرف عليه في سجن أبو زعبل، وقضت المحكمة ببراءته من تهمة التعاطي.
  • أمضى فترة سنة بالسجن وتغريمه 500 جنيه وحبس صديقه 5 سنوات بتهمة إدارة مسكنه كوكر لتعاطي المخدرات، ومصادرة المضبوطات من المخدرات.
  • بعدها تعرض لحادث أثر في قدرته على الحركة حيث أجرى عملية تغيير مفصل في أحد ساقيه، ولم يستعن به المنتجون أو المخرجون وأثر ذلك على نفسيته.
  • رحل حاتم ذو الفقار عن عمر يناهز 60 عامًا، وتم اكتشاف وفاته بعدها بأيام بعد قيام أسرته بالاتصال عليه أكثر من مرة، ليجدوه في النهاية متوفيًا في شقته نتيجة أزمة قلبية.
حاتم ذو الفقار حاتم ذو الفقار

إدمان حاتم ذو الفقار

تحدث الفنان الراحل حاتم ذو الفقار عن قصة إدمانه لمخدر الحشيش في حوار نادر له عام 1994، قائلًا: «عرفت الطريق إلى تدخين الحشيش وشأني في ذلك شأن الكثيرين ممَن يتجهون في بداية مرحلة الشباب إلى واحدة من ثلاثة: إلى الرياضة، فيَبنون أجسامهم أو إلى النساء أو المخدرات، وخلاف ذلك وشاءت الأقدار أني كنت واحدًا ممن عرفوا طريق تدخين السجائر منذ مرحلة الصبا وبعدها الحشيش».

وأضاف حاتم ذو الفقار: «واسترسلت في تعاطي الحشيش حتى بداية الثمانينات وكنت وقتها على علاقات متعددة مع تجار المخدرات بالباطنية ثم الدماغ الثالثة أي الهيروين، مدمن شم الهيروين يكون نحيف الجسم وصحته ضعيفة وفي حالة غثيان مستمرة، وإن كان هذا النوع قد كلفني إنفاق أموال أكثر ولكن كل واحد وله مزاج».

ثم انقطعت علاقة حاتم ذو الفقار عن شلة تدخين الحشيش وتعرف على الشلة الجديدة وكان يتعاطى الهيروين في شقته بالعباسية، وأنفق بسببه حوالي 3 ملايين جنيه في أقل من 12 سنة، وحاول الإقلاع عن المخدرات فترك القاهرة وتوجه إلى قريته وأقام هناك أكثر من 6 أشهر لكن فور عودته إلى القاهرة عاد إلى الشلة مرة أخرى.

حاتم ذو الفقار حاتم ذو الفقار

أيام حاتم ذو الفقار في السجن

أيام حاتم ذو الفقار في السجن قال عنها: «مبحبش أبقى عزول وسط أهلي وأصدقائي خاصة أن الحياة الاجتماعية والجلسات شبه اختفت في المجتمع المصري».

وروى موقف له مع الشيخ علي الذي كان يقترب منه ويقول له «دعك من الذي في رأسك»، ليقف عند تلك الجملة خاصة وأنه في ذلك الوقت كان يفكر بشيء من الانتقام لنفسه، نظرًا لمرض والدته بأزمه قلبية وشعوره بالذنب تجاهها، معلقًا: «أنا أذنبت في حق نفسي لكني مش مجرم».

حاتم ذو الفقار حاتم ذو الفقار

تصريحات حاتم ذو الفقار

وتابع: «ووصلت من إني بعد ما كنت بشوف أعلى سقف في مسرح موسكو أثناء تكريمي على فيلم انتحار صاحب الشقة، إني أشوف أوطى سقف في زنزانة».

وأشار إلى أن الشيخ علي لم يره سوى مرة واحده بالسجن، لافتًا إلى أنه طلب منه الاستحمام بالماء العادي وبعدها بماء وملح، ثم الوضوء وصلاة ركعتين والدعاء وقول حسبي الله ونعم الوكيل فقط ليفعل ذلك وذهب لنومه وتفاجأ في اليوم التالي بزيارة الفنان عادل إمام له.

حاتم ذو الفقار وزيارة عادل إمام

زار عادل إمام الفنان حاتم ذو الفقار داخل السجن، وحاول أن يساعده للخروج من أزمته نفسيًا بالدعم والمساندة بجانب بعض المال، مضيفًا: «وقتها قالي شد حيلك هي القضية خدت رأي عام لكن اللي مكتوب عليك تشوفه ترضى بيه ومتروحش في سكة تانية.. أنا بقولك كده كأخ وبحبك وشايف فيك حاجات كويسة، وبعدها أصر يحط فلوس ليا في الكانتين».

وظهر حاتم ذو الفقار يبكي بشدة بسبب غدر الأصحاب، وابتعادهم عنه سواء في الوسط الفني أو المخرجين ممن دعمهم ووقف بجوارهم لكنه تخلوا عنه بسبب أزمته مع الإدمان.

حاتم ذو الفقار حاتم ذو الفقار

الصعود إلى الهاوية.. فنانون وقعوا فريسة للمخدرات.. بعضهم غاب عن الأضواء حتى الرحيل

رانيا فريد شوقي في عيد ميلادها الـ 47 .. 8 معلومات عن ابنة وحش الشاشة المصرية

أحدث ظهور للفنانة المعتزلة نورا بالحجاب في عيد ميلادها .. صورة

ذكرى وفاة زيزي مصطفى.. سر فشل عملها مع عبدالحليم حافظ في أبي فوق الشجرة

في ذكرى وفاة علي حميدة الثانية.. لولاكي تميمة الحظ وسعاد حسني تخلت عنه