حالة الطقس في رمضان.. تفاصيل أكبر تحول صيفي أول أيام شهر الصوم

حالة الطقس في رمضان من الموضوعات التي تهم فئة كبيرة من المواطنين، بالتزامن مع حلول أول أيام رمضان 2024، غدا الإثنين 11 مارس 2024.

حالة الطقس في رمضان

طقس أول أيام رمضان 2024

وقبل بداية شهر رمضان الكريم، يتجه اهتمام الكثير من الناس نحو متابعة تغيرات الطقس في رمضان وارتفاع درجات الحرارة التي قد تؤثر على فترة الصيام وتزيد من الشعور بالعطش خلال ساعات النهار، مع تزايد الحرارة تدريجياً في الأيام الأخيرة، يسعى الجميع إلى معرفة ما يمكن توقعه في الأيام المقبلة من حيث حالة الطقس في رمضان 2024.

تفاصيل أكبر تحول صيفي

انتهى يوم أمس السبت شهر أمشير، ومن المتوقع أن ترتفع درجات الحرارة تدريجياً خلال الأيام القليلة المقبلة، حيث أوضح الدكتور محمد علي فهيم، رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أن الأجواء خلال الفترة الحالية متغيرة، حيث تكون معتدلة في الشمال، ومائلة للحرارة في المناطق الوسطى، وحارة في الجنوب، ولا تزال باردة خلال الليل في جميع المناطق، وتتسبب الرياح المتقطعة في بعض القلق لمزارعي المحاصيل وتعيق عمليات الري لمحصول القمح.

حالة الجو في رمضان

وأشار فهيم إلى أنه من المتوقع وجود ارتفاع مؤقت في درجات الحرارة أول أيام رمضان، ابتداءً من الاثنين المقبل وحتى يوم الخميس، ومن المتوقع أن يتجاوز هذا الارتفاع المعدلات الطبيعية، حيث قد تصل الحرارة إلى 39 درجة في مناطق الصعيد.

وأوضح رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة أن جميع المحاصيل في مراحل حرجة جدًا، بما في ذلك القمح والفول والبطاطس والخضروات المزروعة في الصوبات والأنفاق، بالإضافة إلى جميع أشجار الفاكهة، وخاصة المانجو والزيتون.

ارتفاع درجات الحرارة في رمضان

من ناحيتها، كشفت الدكتورة منار غانم عضو المركز الإعلامي بالهيئة العامة للارصاد الجوية حالة الطقس خلال الأسبوع الاول من شهر رمضان، حيث يشهد، غدًا الإثنين الموافق اليوم الأول من رمضان ارتفاعا تدريجيا في قيم درجات الحرارة وسوف تتأثر البلاد بكتل هوائية صحراوية ومرتفع جوي بطلقات الجو العليا والذي يعمل على زيادة فترات سطوع الشمس.

وصرحت منار غانم أن غدًا الاثنين سوف ترتفع فيه درجات الحرارة أول أيام رمضان درجتين عن اليوم، متوقعه أن العظمي على القاهرة الكبري سوف تسجل 25 درجة مئوية.

درجات الحرارة أول أيام رمضان

وأكدت عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية أن ذروة الارتفاعات في درجات الحرارة ستكون  يومي الإثنين والثلاثاء المقبلين، لافته إلى أن يوم الثلاثاء والأربعاء ترتفع الحرارة إلى 28 و29 درجة مئوية خلال فترة النهار، ومع يوم الخميس تنخفض درجات الحرارة إلى 25 درجة مئوية، مشيرة الى ان هذه الأجواء اشبه إلى الأجواء الربيعية في فترة النهار.

وحذرت غانم أن درجات الحرارة خلال فترات الليل تنخفض لتسجل 12 و13 الى 15 درجة مئوية، مطمئنة المواطنين: “هذا الأسبوع لم يشهد أي سقوط الأمطار او تقلبات جوية”.