حرب كلامية بين هاني شاكر ونجيب ساويرس بعد قرار وقف مطربي المهرجانات 

بعد قرار وقف مطربي المهرجانات، حدثت حالة من الجدل بين رجل الأعمال نجيب ساويرس، ونقابة المهن الموسيقية برئاسة الفنان هاني شاكر.

وحدثت حرب كلامية بين الطرفين عبر مواقع التواصل الاجتماعي، ومن جانبه قال ساويرس عبر موقع «تويتر»: «طب لو نقابة موسيقيين زي ما بتقول مالها ومال المغنيين، وإن شاء الله هجيبهم كلهم مهرجان الجونة حسب توصيتك وده مال خاص بعد إذنك».

وتصدر هاشتاج أوقفوا هاني شاكر موقع التدوينات القصيرة تويتر، بعد ساعات قليلة من قرار النقابة، كما تصدر هاشتاج آخر بعنوان ادعموا هاني شاكر، وتنوعت الاتجاهات بين مؤيد ومعارض لقرارات النقابة المتعلق بمنع مجموعة من مطربي الأغاني الشعبية من الغناء.

وكان ساويرس قد قال إنه لا يحب سماع هاني شاكر، وانتقد ما اعتبرها وصاية يمارسها النقابة ضد الغناء وعلى ذوق المجتمع، أن الأمر نفسنة وغيرة.

ورد هاني شاكر عليه في تصريحات تلفزيونية قائلا، 'أنا لا يشرفني إنه يسمعني ولا ينفع يسمعني .. اللي بيسمع المهرجانات مينفعش يسمعني، هانفسن من كزبرة ولا حنجرة.. هو أي تلقيح وخلاص.. مينفعش يحصل كده مع القامات الفنية'.

ورفض شاكر ما ردّده ساويرس بأنّ النقيب دوره الاهتمام بصرف أدوية للمرضى من أعضاء النقابة أو صرف معاشات لكبار السن منهم، قائلًا: 'هو أنا داية علشان اهتم بالمعاشات والدواء.. إيه الكلام الفارغ ده .. اللي ميعرفش حاجة ميتكلمش'.

كما ردّ شاكر على الناقد الفني طارق الشناوي الذي دعاه لغناء المهرجانات، قائلًا: 'الأخ اللي بيقول أغني مهرجانات علشان أنجح.. كنت تعالى شوف حفلة الموسيقى العربية وشوف قيمة الفن'.

كما نشر طارق مرتضى المتحدث الإعلامي باسم النقابة بيانا لها قال فيه: 'توضيح من نقابة المهن الموسيقية تعليقا علي الأخ نجيب ساويرس، أولا اسمها نقابة المهن الموسيقية وليست نقابة المغنيين كما تعلم أو لا تعلم لذا وجب التوضيح'.

وأضاف البيان، ثانيا: هؤلاء ليسوا أعضاء بالنقابة ومن يريد أن ينتمي لها يتقدم بأوراقه وفقا للقانون لاجتياز الاختبارات، ثالثا: نقابة المهن الموسيقية منشأة بقانون ٣٥ لسنة ١٩٧٨ والعضوية لها شروط وعليها واجبات اخصها الالتزام بالسلوك الذي لايتنافي مع القيم والأخلاق.

وتابع البيان، رابعا: دور النقابة تنظيم ماهو حادث علي الساحة الغنائية وليس منعه شريطة أن يكون عضوا أو مصرح له والقانون، وخامسا: حضرتك تسمعهم بشكل خاص وهذا حقك لكن لا تفرضه علي العامة بغير الإجراءات واللوائح المنظمة لمهنة الغناء

واختتم البيان قائلا، 'سادسا: الأخ نجيب أموال النقابة هي أموال عامة وإهدارها إهدار للمال العام، سابعا: حضرتك تستطيع أن تتبناهم جميعا ونراهم في مهرجان الجونة القادم.

كان رجل الأعمال نجيب ساويرس، انتقد قرار نقابة المهن الموسيقية بمنع مطربي المهرجانات من الغناء، وكتب، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي تويتر: 'ربنا بس اللي يمنع حد من الغناء، بنحب الغناء الشعبي.. قرار معيب'.

وتابع في تغريدة أخرى: 'اول مرة اشوف نقيب للمغنيين فخور جدا بمنع الغناء.. الجمهور اللي يقرر يسمع مين وميسمعش مين.. مش النقيب'.

وأصدرت نقابة المهن الموسيقية، التي يرأسها الفنان هاني شاكر، بيانًا خلال الأيام القليلة الماضية، ينص على إيقاف 19 من مطربي المهرجانات الشعبي.

وهاجم عدد من الفنانين النقابة، وعلى رأسهم هاني شاكر، اعتراضًا على هذا القرار، حيث إنه رأوا أن هذا الفن له جمهوره الذي يستمع له .

نقابة المهن الموسيقية تقرر إيقاف أحمد سعد عن الغناء

نقابة الموسيقيين ترد علي نجيب ساويرس بشأن وقف  مطربي المهرجانات الشعبية