حسام موافي يكشف علاقة مرض السكر بالكورتيزون ويكشف الأسباب والأعراض.. فيديو

أكد الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني،  أن هناك 33% من مرضى السكر لا تظهر عليهم أي أعراض توحي بإصابتهم بأحد نوعي مرض السكر، وفقا للدراسات والأبحاث العلمية المختلفة التي أجريت في هذا التخصص.

أسباب الإصابة بمرض السكر

وأضاف موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» المذاع على قناة صدى البلد، البعض يعتقد أن الإصابة بمرض السكر  سببه وراثي وهذا الاعتقاد خاطئ، ويمكن أن يصاب الأفراد بأحد نوعي السكر حتى لو لم يكن هناك أحد مصاب بمرض السكر من أقاربه.

وأوضح أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، يجب أن إجراء تحليل وظائف كلى بصورة روتينية لاكتشاف الإصابة مرض السكر مبكرا.

الكورتيزون يساعد على فضح السكر

وتابع: الحصول على  علاج كورتيزون يساعد على اكتشاف الإصابة بمرض السكر، حيث يساعد الكورتيزون على اكتشاف المرض مبكرا حتى لو لم تظهر أي أعراض على الأفراد.

أعراض مرض السكر

وأردف حسام موافي خلال تقديمه برنامج «ربي زدني علما» على فضائية «صدي البلد»، أن التبول بالليل ليس مقياس للإصابة بالسكر، ولكن إذا زاد التبول الليلي عن مرتين يجب إجراء الفحوصات الطبية اللازمة، لمعرفة مستوى السكر.

3 نصائح لتجنب مضاعفات مرض السكر

وشدد أستاذ طب الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، على أهمية العلاج المبكر لتجنب مضاعفات الناتجة عن مرض السكر، مع مراعاة الالتزام بالوجبات الصحية، والابتعاد عن الأطعمة السريعة، وممارسة الرياضة.

واختتم موافي أن مرضى السكر محظوظين لأنهم يحافظون على صحتهم ويتجنبون بعض الأطعمة والإقلاع عن بعض الأمور السلبية، عكس الأصحاء الذين يتركون صحتهم دون رعاية أو التزام بنظام صحي ورياضي معين.

اكتشاف طريقة تقلل من تطور مرض السكري

نصائح ومحاذير للوقاية من الإصابة بمرض السكري.. تطور جديد في علاج النوع الثاني.. فيديو

تأثير مرض السكر على الصحة الجنسية للرجال ؟

كل ما تريد معرفته عن مرض السكر.. تأثيراته وأنواعه وطرق علاجه

رئيس الوزراء يشهد توقيع اتفاقية تعاون لتوطين صناعة الأدوية البيولوجية لمرض السكري