حكاية سقوط «الكاتعة وبشندي» بـ«عملات محلية وأجنبية» في القاهرة والجيزة

بملابس رثة تجلس السيدة أو يلح عليك طفلا أو رجلا، يطلب المساعدة، لاستقلاله السيارة، «أنا من العريش وعايز فلوس اركب بيها»، أو امرأة تحمل رضيعها تردد: «حسنة قليلة تمنع بلاوي كتيرة»، وأيضا على سلالم المترو أو جانب الشارع طفل يجلس على قطعة كرتونية وبجواره «كتاب دراسي وقلم» منهمًكا في المذاكرة طالبًا العون يكتب دروسه.

وقامت الإدارة العامة لمباحث رعاية الأحداث بقطاع الشرطة المتخصصة بالتنسيق مع (قطاع الأمن العام ومديريتى أمن القاهرة والجيزة) بتوجيه حملات أمنية مكبرة لضبط أعمال التسول وإستجداء المواطنين.

القبض على متسولين

تعددت أساليب التسول وتنوع بين المتخفي أو المقنع، ويكون تقديم بعضِ الخدمات كمسح زجاج السيارات، أو بيع سلع معينة كالأذكار أو المناديل، أما التسول الواضح، فيكون بطلب المال بشكل مباشر، 'لله يا محسنين.. هات جنيه يا بيه'.

واستهدفت دوائر أقسام شرطة (أول الشيخ زايد – المعادى – البساتين) وبعض الميادين والحدائق العامة والمولات التجارية والمناطق الحيوية

على الرغم من أن التسول لا يحتاج جهد إلا أنها مهنة «ليها قواعد وأصول»، وتبدأ بـ «المعلمين والأسطوات والناضورجية والصبيان»، وللتسول مواسم، مثل شهر رمضان المبارك، أو الأعياد، أو عند مواجهة ظرف معين، والتسول الحرفي الذي يعتبر مهنة دائمة يمارسها المتسول بشكل يومي «وكل واحد له مكان مخصص مينفعش حد يقرب منه».

وأسفرت جهودها عن ضبط 3 سيدات وشخصين 'لأحدهم معلومات جنائية'، وبحوزتهم (مبالغ مالية 'محلية وأجنبية') حال قيامهم بأعمال تسول وإستجداء المارة بالطريق العام ، وبمواجهتم إعترفوا بنشاطهم الإجرامى على النحو المشار إليه، وتم إتخاذ الإجراءات القانونية، والتنسيق مع الجهات المعنية لإتخاذ الإجراءات اللازمة نحو المجنى عليهم.

واعترفت السيدة بارتدائها 'النقاب' فى محاولة منها للتخفى وأنها كانت تتردد على المناطق الراقية بالقاهرة وتقوم باستجداء المارة بهذا الأسلوب للحصول منهم على الأموال في إطار نشاطها في مجال النصب.

أما عن القانون الذي نص في مادته 49 لسنة 1933، من قانون العقوبات، المعروف باسم قانون التسول، نص في مادته رقم 1 على المعاقبة بالحبس مدة لا تجاوز شهرين كل شخص صحيح البنية ذكرًا كان أم أنثى يبلغ عمره 15 سنة أو أكثر وجد متسولاً فى الطريق العام أو المحال العمومية ولو ادعى أو تظاهر بأداء خدمة للغير أو عرض ألعاب أو بيع أى شىء، فيما تنص المادة رقم 6 من القانون على أنه يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز 3 شهور كل من أغرى الأحداث الذين تقل سنهم عن خمسة عشرة سنة على التسول، وكل من استخدم صغيرا فى هذه السن أو سلعة لآخر بغرض التسول وإذا كان المتهم وليا أو وصيا على الصغير أو مكلفا بملاحظته تكون العقوبة بالحبس من ثلاثة شهور إلى ستة شهور.

سقوط متهمين باستغلال الأطفال فى أعمال التسول ببولاق الدكرور

سقوط متهمين باستغلال الأطفال فى أعمال التسول ببولاق الدكرور

بحوزته فيزا كارت ودولارات.. القبض على متسول بالقاهرة