حكم زيارة القبور في العيد

حكم زيارة القبور في العيد؛ دائمًا ما يتردد هذا السؤال؛ خاصة مع انقضاء شهر رمضان الكريم، وحلول عيد الفطر المبارك؛ حيث يسأل البعض عن حكم زيارة القبور في العيد؛ وهل هي حلال أم حرام.

حكم زيارة القبور في العيد

وردًا على سؤال حكم زيارة القبور في العيد؛ أوضحت دار الإفتاء المصرية أن زيارة المقابر مباحة في جميع الأوقات؛ لأن الأمر بها جاء مطلقًا، شاملًا جميع الأوقات والأزمنة.

كما تزيد أفضلية زيارتها في الأيام المباركة التي يلتمس فيها مزيد العطاء من الله تعالى، ومنها أيام العيدين؛ لما في ذلك من توثيق لمعاني الصلة والبر، والدعاء بالرحمة والمغفرة لمن توفي من الأهل والأقارب، مع الالتزام بعدم التلفظ بألفاظ الجاهلية والاعتراض المنهي عنهما؛ لذلك بينّت الإفتاء حكم زيارة القبور في العيد.

حكم زيارة القبور للمرأة الحائض

وفي ذات السياق، أوضح مركز الأزهر العالمي للفتوى الإلكترونية أنه يجوز للمرأة زيارة القبور للعظة والدعاء للمتوفى، ولا فرق في ذلك بين الحائض وغيرها من النساء ولكن بثلاثة شروط.

وقدّم المركز، عبر صفحته الرسمية بموقع التواصل الاجتماعي (فيسبوك)، الإجابة عن سؤال: «هل يجوز للمرأة الحائض زيارة القبور؟»، والذي جاء كالتالي:

- في حال أرادت المرأة زيارة القبور أثناء فترة حيضها، فيجوز لها ذلك لعموم قوله صلى الله عليه وسلم: «كُنْتُ نَهَيْتُكُمْ عَنْ زِيَارَةِ الْقُبُورِ، فَزُورُوهَا؛ فَإِنَّهَا تُزَهِّدُ فِي الدُّنْيَا، وَتُذَكِّرُ الْآخِرَةَ». [أخرجه مسلم].

وأضاف على إجابة السؤال أنه يشترط مع هذا التزام الآداب الشرعية الواجبة على المرأة أثناء الخروج، وعدم مزاحمة الرجال، أو إحداث أمر منهي عنه كالنواح، أو الاعتراض على قدر الله تعالى، ونسأل المولى -عز وجل- أن يرحم موتانا وموتى المسلمين أجمعين.

ما هي القبور الأولى بالزيارة؟.. المفتي يجيب

المفتي: زيارة الأضرحة وأولياء الله مشروعة ومحببة