حكم صيام يوم النصف من شعبان .. الإفتاء تجيب   

يسأل العديد من المسلمين عن حكم صيام يوم النصف من شعبان وعن دعاء ليلة النصف من شعبان حكم صيام يوم النصف من شعبان مستحب الصيام فيه والصلاة على سيدنا محمد والذكر وقراءة القرآن كما أنه لا مانع من صيام يوم النصف من شعبان إذا جاء يوم الجمعة

 حكم صيام يوم النصف من شعبان

وحول حكم صيام يوم النصف من شعبان إذا جاء يوم الجمعة قالت دار الإفتاء أنه يُكرَه صيام يوم الجمعة منفردًا ولكن إذا جاء يوم النصف من شعبان يوم الجمعة فلا مانع من صيامه منفردا مثل يوم عرفة وعاشوراء.

فضل ليلة النصف من شعبان

فضل ليلة النصف من شعبان لها فضل كبير ودرجة عالية من الاستجابة حيث تعرض فيها أعمال العباد على الله سبحانه وتعالى وطالب سيدنا محمد صل الله عليه وسلم بقيام وصيام ليلة النصف من شعبان لما فيها من بركة  وعن فضل ليلة النصف من شعبان :

روى حديث عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها قالت: فَقَدْتُ النَّبِيَّ صلى الله عليه وآله وسلم ذَاتَ لَيْلَةٍ، فَخَرَجْتُ أَطْلُبُهُ فَإِذَا هُوَ بِالْبَقِيعِ رَافِعٌ رَأْسَهُ إِلَى السَّمَاءِ، فَقَالَ: يَا عَائِشَةُ، أَكُنْتِ تَخَافِينَ أَنْ يَحِيفَ اللهُ عَلَيْكِ وَرَسُولُهُ!»، فقُلْتُ: وَمَا بِي ذَلِكَ، وَلَكِنِّي ظَنَنْتُ أَنَّكَ أَتَيْتَ بَعْضَ نِسَائِكَ، فَقَالَ: إِنَّ اللهَ تَعَالَى يَنْزِلُ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ إِلَى السَّمَاءِ الدُّنْيَا فَيَغْفِرُ لأَكْثَرَ مِنْ عَدَدِ شَعَرِ غَنَمِ كَلْبٍ -وهو اسم قبيلة- رواه الترمذي وابن ماجه وأحمد واللفظ لابن ماجة.

كما ورد حديث عن معاذ بن جبل رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: يَطَّلِعُ الله إِلَى جَمِيعِ خَلْقِهِ لَيْلَةَ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَيَغْفِرُ لِجَمِيعِ خَلْقِهِ إِلَّا لِمُشْرِكٍ أَوْ مُشَاحِنٍ رواه الطبراني وصححه ابن حبان.

وروى حديث عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه عن النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال: إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلَا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلَا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا، أَلَا كَذَا حَتَّى يَطْلُعَ الْفَجْرُ» رواه ابن ماجه.

حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان

يسأل الكثير عن حكم الاحتفال بليلة النصف من شعبان قالت دار الإفتاء المصرية عبر موقعها الإلكتروني أنه لا مانع من الاحتفال بليلة النصف من شعبان واحيائها بالذكر وقراءة القرآن والصلاة على النبي والاستغفار الاحتفال بليلة النصف من شعبان لها قدر كبير حيث يستحب فيها الدعاء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :

إِذَا كَانَتْ لَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ فَقُومُوا لَيْلَهَا وَصُومُوا يَوْمَهَا؛ فَإِنَّ اللهَ يَنْزِلُ فِيهَا لِغُرُوبِ الشَّمْسِ إِلَى سَمَاءِ الدُّنْيَا فَيَقُولُ: أَلَا مِنْ مُسْتَغْفِرٍ فَأَغْفِرَ لَهُ؟ أَلا مُسْتَرْزِقٌ فَأَرْزُقَهُ؟ أَلا مُبْتَلًى فَأُعَافِيَهُ؟ أَلَا كَذَا أَلَا كَذَا

فضل صيام ليلة النصف من شعبان 2022 والأيام البيض.. الأعمال والأدعية المستحبة

دعاء ليلة النصف من شعبان 2022 موعدها وفضلها والأعمال المستحبة فيها