حمادة نجيب يكتب: هل تحدث الشافعي بالعامية المصرية؟
منذ شاهدت الإعلان الترويجي لمسلسل رسالة الإمام تحمست له، لأسباب عدة على رأسها محبتي إلى المسلسلات التاريخية، ثم محبتي لخالد النبوي الممثل القدير. يستحق خالد النبوي الإشادة والتقدير وأن يبحث المنتجون عن الأعمال المناسبة له -على رأسها مسلسل مصطفى محمود الذي اختفى في ظروف غامضة- ويكتب له الكتاب أعمالًا خاصة به، فعلى الدراما الإفادة من نجم كبير مثله قلما وجد.
بعد مشاهدة عدة حلقات من المسلسل يمكن القول بكل أريحية إن المسلسل يستحق المشاهدة، ولو أنك ستشاهد مسلسلًا واحدًا فِي رمضان فليكن «رسالة الإمام». ورغم وجود نقاط قوة كثيرة في المسلسل فإني سأتكلم عن اللغة، بحكم التخصص. قرأت انتقادات كثيرة لمشهد لقاء الشافعي بالبويطي؛ لما البويطي قال 'نورت الفساط' فيرد الشافعي عليه بقوله 'منورة بأهلها' ثم يلتفت إلى الحضور ويقول 'صح كده؟'
والحقيقة أن المشهد جميل جدًّا، ولا يدل أبدًا على الاستسهال، بل يدل على قدرة الشافعي على التكيف مع أهل مصر وذكائه في التقاط اللهجة سريعًا، خاصة أنَّه في مشهد سابق لهذا المشهد يمدح اللهجة المصرية. اللغة الفصحى في المسلسل عالية ومتقنة إلى حدٍّ بعيد، والمراقبون على اللغة ثلاثة أستاذة كبار علمًا ومقامًا (د. أحمد عمار- أ. حسام مصطفى- أ. حاتم الأطير).
السؤال هنا: هل تكلم أهل مصر في هذا الوقت باللهجة العامية والإجابة قطعًا لا، فقد كانت اللغة القبطية هي السائدة في ذلك الوقت حتى أنَّ بعض العرب تعلموا كلمات قبطية حتى يتواصلوا مع المصريين، وتعلم المصريون بعض الكلمات العربية حتى يتواصلوا مع أهل الحكم في البلد. وقد وعي القائمون على الأمر هذا جيدًا، وقد اختاروا اللهجة المصرية لأسباب فنية ودرامية، يمكن أن نختلف معهم ولكني أتفق. فاللهجة المصرية مفهومة لدى لكل العرب وتمثل قوة ناعمة لمصر، لما لمصر من أعمال فنية وأدبية مشهورة في كل أرجاء الوطن العربي.
السؤال الأصعب هنا: هل تكلم العربي بالفصحى يجيبنا د. رمضان عبد التواب في كتابه «فصول في فقه اللغة» بأن العرب لم يتكلموا الفصحى وأنها لهجة الخاصة و«أن اللغة العربية المشتركة، تتصف بأنها لغة فوق مستوى العامة من العرب، وأنها لغة الآثار الأدبية، وأنها لغة منسجمة موحدة خالية من الخواص المحلية؛ ولذلك لا يصح مطلقا أن نقول عنها إنها لغة سليقة لكل العرب... لأن معنى السليقة هو أن تتكلم لغة من اللغات بغير شعور بما لها من خصائص. ولعل أوضح الأدلة على أن اللغة العربية الفصحى لم تكن لغة سليقة لكل أعرب تلك الروايات الكثيرة التي تشير كلها إلى وقوع اللحن من العرب قبل الإسلام وبعده» ص90. ما يدل على أن وجود مستويين للغة (دارج وفصيح)، موجود منذ القدم؛ فلم كل هذا التحامل على العامية وأنتم بها تتحدثون؟!
يتعامل الناس مع الشخصيات التاريخية ولا سيما الدينية بقداسة وكأنهم ليسوا بشرًا؛ فلا يتحملون أن يروهم من لحم ودم، يتكلمون مثلهم ويفعلون فعلهم، وقد قال الناس قديمًا ﴿مَالِ هَٰذَا الرَّسُولِ يَأْكُلُ الطَّعَامَ وَيَمْشِي فِي الْأَسْوَاقِ﴾. يتعجب الناس من أن الشافعي غير لهجته في سياق درامي لطيف، بينما يشيدون بتغيير الشافعي لفقهه حينما قدم إلى مصر، وهذا ثابت ومعلوم.
ثمة انتقادات أخرى عن الجوانب التاريخية والفقهية لا يتسع المجال لذكرها؛ ولكن يمكن القول باختصار إن العمل الفني ليس وثيقة تاريخية، فلا يلزمه الاتباع الحرفي، بل هو شخصية مستقلة تعتمد على الفن والجمال أكثر مما تعتمد على التأريخ، طبعا بما لا يناقض الأحداث التاريخية. يدفعنا هذا إلى الإجابة عن السؤال الأخير: هل مسلسل «رسالة الإمام» كامل وخال من العيوب، قطعًا لا، أستطيع أن أسرد لك أخطاء لغوية وتقنية وفنية... ورغم ذلك فالمسلسل يمثل عودة قوية للدراما التاريخية المصرية؛ فهو يستحق الاحتفاء أو على الأقل الانتقاد البناء، الذي يخدم المسلسل ولا يهدمه، وأختم بقول د. أحمد زويل «الغرب ليسوا عباقرة ونحن لسنا أغبياء؛ هم فقط يدعمون الفاشل حتى ينجح، ونحن نحارب الناجح حتى يفشل!».
أول تحرك من نقابة المهن التمثيلية ضد الحويني بعد الهجوم على مسلسل رسالة الإمام
أحداث حلقات مسلسل رسالة الإمام.. آخر 6 سنوات للإمام الشافعي في مصر
مسلسلات رمضان 2023 .. أول صورة من كواليس مسلسل رسالة الإمام
نظارة خالد النبوي في مسلسل رسالة الإمام تثير الجدل.. اعرف الحقيقة
برومو مسلسل رسالة الإمام .. خالد النبوي يتحدث بكلمات الإمام الشافعي