خالد عبد الغفار يكشف جهود وزارة الصحة في زراعة القرنية

أكد الدكتور خالد عبد الغفار، وزير الصحة والسكان، أن تفعيل القانون الخاص بقرنيات العيون، على رأس أولويات الحكومة، متابعا: نتطلع لاتخاذ قرارات في ضوء مسئوليتنا في إطار لوائح وقوانين موجودة بالفعل.

جاء ذلك جلسة استطلاع ومواجهة التى تعقدها لجنة الشئون الصحية بمجلس النواب، برئاسة الدكتور أشرف حاتم، لبحث ومناقشة موضوع تفعيل قانون زراعة الأعضاء البشرية والقرنية في ضوء دعم جهود الدولة المصرية في هذا الشأن، بالإضافة لمناقشة موضوع طلب الإحاطة المقدم من النائب مكرم رضوان، بشأن تعديل قانون زرعة الأعضاء البشرية رقم 5 لسنة 2010، وطلب الإحاطة المقدم من النائب كريم بدر حلمي، بشأن عدم تفعيل قانون القرنيات في المستشفيات الجامعية ومستشفيات وزارة الصحة، بحضور الدكتور حمدى السيد، نقيب الأطباء الأسبق، والدكتور علي جمعة، رئيس لجنة الشئون الدينية والأوقاف بمجلس النواب.

وأكد أنه على مدار الفترة من 2019 حتى 2022، تم زراعة 8.5 ألف قرنية، والأعداد كلها متواضعة جدا، ألفين أو ثلاثة آلاف في سنة، وهناك حوالى 50 ألف مريض عندهم مشاكل إبصار التراكوما بسبب حاجتهم لتغيير القرنية.

قوائم الانتظار

وأشار إلى أنه يوجد حوالي 1050 بقوائم الانتظار، محرومين من نعمة الأبصار بإجراء بسيط جدا ممكن تغير حياتهم ويعود لهم البصر، وهذه هي الأرقام الموجودة حالياً بين أيدينا، وهذه الأرقام لو اتفتح الموضوع ستظهر أضعافها'.

وأوضح وزير الصحة، أن هناك عزوف من الأطباء عن موضوع زراعة قرنية العيون، بسبب التخوفات، كما أن القرنية المستوردة تكلفتها كبيرة في ظل أزمة العملة الصعبة، كما أنه أغلقت بنوك القرنيات والعيون فى كثير من الجامعات.

ولفت إلى أن تكلفة القرنية الواحدة المستوردة 1500 دولار، ولا نعرف دقتها ومصدرها، لكن هى الموجودة، متابعا: عندنا قانون غير مفعل ولا توجد شبهة قانونية في التبرع بقرنية العين ولا في التبرع بها بعد الوفاة، علما بأن تكلفة نقل القرنية من مواطن مصري لمريض 150 جنيها فقط مقارنة بمبلغ 30 ألف جنيه حال استيرادها بالعملة الصعبة.

العلاج متوفر.. وزير الصحة يحدد الفئات الأكثر تضررا من الفيروس المخلوي التنفسي

أبو العينين: تعديلات قانون الاتصالات تستهدف الحفاظ على الصحة العامة والأمن القومي