خبير اقتصادي : مصر تخطت 95% من مفاوضات قرض صندوق النقد .. فيديو

قال الخبير الاقتصادي هاني جنينة، إنه من المتوقع الموافقة على قرض صندوق النقد الدولي على مستوى الخبراء، وبعدها ستُرفع الموافقة إلى المجلس التنفيذي للصندوق للتصديق على القرار.

وأضاف هاني جنينة خلال مداخلة هاتفية مع برنامج «صناع القرار» على قناة صدى البلد، أن مصر تخطت 95% من مفاوضات صندوق النقد الدولي، مشيرا إلى أنه سيجري الاتفاق مع الصندوق على جدولة الاشتراطات على فترات زمنية بدلا من تنفيذها دفعة واحدة.

حقيقة تحريك سعر الجنيه مقابل الدولار

وحول التحليلات الاقتصادية التي تربط ما بين الحصول على التمويل من صندوق النقد الدولي وتحريك سعر الجنيه مقابل الدولار، أوضح الخبير الاقتصادي، أنه لن يجري الاتفاق مع الصندوق على ذلك، ولكن قد يحدث تحديد لنظام سعر الصرف على المدى المتوسط لمدة من 5 إلى 10 سنوات، دون تدخل البنك المركزي إلا في الأزمات الكبرى.

العرض والطلب

وبيّن هاني جنينة، أن صندوق النقد الدولي يُفضل أن تعكس العملة المحلية العرض والطلب دون أية تشوهات، لخلق توازنات والحفاظ على المخزون الاحتياطي.

وتوقّعت وكالة موديز للتصنيف الائتماني اختيار البنك المركزي المصري مسار تدريجي لخفض قيمة الجنيه بدلا من التعويم الحاد لتفادي زيادات جديدة في معدلات التضخم، وجاءت تلك التوقعات قبل ساعات من إعلان رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن الحكومة في مرحلة الاتفاقيات النهائية بشأن تمويل جديد من صندوق النقد الدولي.

أحمد موسى ينفعل على الهواء: عائد السياحة أسرع من قرض صندوق النقد الدولي اللي تاعب دماغنا.. فيديو

مصطفى بكري: صندوق النقد الدولي عايز الخراب.. والرئيس لن يستجيب لشروطه.. فيديو