خبير تغذية يوضح فوائد الكركم والزبيب والخميرة.. ويحذر من الأكل في الشارع

كشف الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، تفاصيل مهمة بشأن فوائد تناول البطاطا، وفوائد الخميرة الفورية، وفائدة المكسرات، وطريقة تخزين البطاطا  والقرع العسل في الفريزر، وفائدة تناول كوب الكركم بالفلفل والليمون وفوائد الملوخية، وخطورة تناول الملينات على الجسم.

 فوائد الخميرة الفورية

وبشأن فوائد الخميرة، أكد نزيه أن فائدة الخميرة الفورية (البلدي) للجسم تتمثل في أنها تعالج الإمساك، وتضبط ميكروبات الأمعاء النافعة، وإصلاح الأنيما وتساقط الشعر.

وحول طريقة استخدام الخميرة الفورية، اختتم: قطع مكعب خميرة 2سم لكل فرد ووضعه في كوب مع ملعقة سكر ودمجهم حتى السيلان، ووضع كمية من اللبن على حرارة 40 وتلقيبهم لـ10 دقائق وشربه قبل النوم.

طريقة عمل البطاطا

وتابع مجدي نزيه خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد: أفضل طريقة لاستعمال البطاطا هي «التقشير والتخريط قطع وسلقها في مياه ووضع الزبيب عليها أو المكسرات»، مشيرا إلى أنه يمكن تخريط البطاطا وتخزينها «مكعبات» في الفريزر واستعمالها لاحقا، معلقا: زيها زي قرع العسل «البودينج»، وشخصيا أعشق قرع العسل والبطاطا بتلك الطريقة.

فوائد بذور الشيا وبذور الكتان

واستكمل نزيه: ما يخص استعمال بذور الشيا وبذور الكتان لا يستحب التعامل مع البذور واستخدامها كأطعمة؛ لاحتوائها على بعض المركبات السالبة، موجها بضرورة استخدام اللب والسمسم؛ لاحتوائهما على مركبات عضوية تنظم الهرمونات، خاصة لب اليقطين «اللب الأبيض».

وحذر الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، من تناول بذور الشيا وبذور الكتان يوميا للجسم بشكل كثيف، معلقا: لا يستحب التعامل مع البذور واستخدامها كأطعمة؛ لاحتوائها على بعض المركبات السالبة.

ووجه مجدي نزيه بضرورة استخدام اللب والسمسم؛ لاحتوائهما على مركبات عضوية تنظم الهرمونات، بصفة خاصة لب اليقطين «اللب الأبيض».

فوائد الكركم بالفلفل والليمون قبل النوم  

وكشف الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، أن مشكلة الانتفاخ لها بعدين أولا اختفاء البكتيريا المفيدة ويحل بدلا منها البكتيريا الضارة التي تولد الغازات، متابعا: ثاني أبعاد الانتفاخ هو الإكثار من الأغذية المصنعة وسريعة التحضير، و قديما كان لا يوجد مناظير طبية ولا سرطان قولون بسب إجراء غسيل أسبوعي للقولون من خلال الشربة إضافة إلى تناول السلطة الخضراء خماسية الألوان والأكل الصحي.

أمراض القولون

وطالب الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، بالابتعاد عن الكيمياء والأغذية سابقة التصنيع من أجل تجنب الإصابة بأمراض القولون وسرطانه، مشيرا إلى أن كل حاجة خلقها الله مفيدة بشرط لا تفريط ولا إفراط وتناولها بكميات معقولة وبشكل صحي.

فوائد الكركم

وتطرق إلى فوائد الكركم قائلا: مفيد ولكن لا يزيد عن نصف ملعقة يوميا يضاف عليها ليمونة وملح وفلفل أسود وشوربة أو ماء ساخن وبعد مضاد قوي وفعال للالتهابات ويتم تناوله في أي وقت من اليوم.

فائدة الزبيب 

وبشأن فائدة الزبيب، أكد الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، أن الشمر والكراوية والينسون أعشاب مفيدة للجسم؛ لاحتوائهم على مركبات تساعد المعادن على امتصاصها، لافتا إلى أنه يجب تناول تلك الأعشاب بواقع 1 كوب يوميا، متابعا: تناول الزبيب مفيد جدا للجسم لكن يجب عدم تناول الزبيب المغسول بمواد أوكسيدية، منوها هناك نوعا يجفف بصورة طبيعية ويكون غير مغسول وهذا هو الأفضل من النقي المغسول بأوكسيد.

وتابع: من فوائد الزبيب، أنه يحتوي على مضادات أكسدة، ومضادات لبعض أنواع الأورام، بسبب مادة «فايتوكيميكالز» التي تعالج الأوعية الدموية.

 التهاب القولون وخطر الملينات

وحول التهاب القولون وخطر الملينات، قال الدكتور مجدي نزيه، إن تناول الملينات أنه يوقف ميكانيزم عمل القولون، مما يؤدي لخمول مستمر للقولون مستقبلا، علاوة على أن الانتفاخ ينتج بسبب البكتيريا الضارة في الأمعاء والتي تؤدي لكميات كبيرة من الغازات، علاوة على الاكلات المصنعة التي تؤدي أيضا لأزمات في القولون.

أسباب التهاب القولون

وعلق قائلا: «من 50 أو 60 سنة كان رب الأسرة يوقف أولاده طابور يوم الخميس باليل، وكل واحد يأخذ شربة «زيت – ملح»؛ لأن الشربة بتكنس وتغسل القولون، ومكناش بنسمع زمان عن كمية المناظير، أو ليه المصريين كلهم عندهم التهاب في القولون؟، أو ارتفاع معدل الإصابة بسرطانات القولون».

واختتم قائلا: الأكل يفضل أن يكون بيتي ومنوع مع طبق السلطة خماسي الأبعاد، مع الابتعاد عن الأكل الدليفري والأغذية سابقة التصنيع، إضافة إلى تناول الخميرة يوم آه ويوم لأ، مع الزبادي أو الرايب أو سلطة الرايب التي تتكون من خيار وتوم قطع صغيرة مع الرايب».

كشف الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، عن فوائد الملوخية والبامية بهما مادة كورتيزونية طبيعية، مؤكدا أن البامية سيدة الخضروات.

فوائد الملوخية

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن البامية غير قابلة لإضافة شيء معها ولا تحب الشريك ولذلك فوائدها كبيرة، لافتا إلى أن البامية اللي فيها شوك هي الأكثر فائدة من الناعمة الخالية من الأشواك.

أهمية تناول الملوخية

وشدد على أن من فوائد الملوخية أنها تؤكل بالعيش الذي يحتوي على الزنك المفيد للمناعة والمركب الذي يمتص الزنك موجود فقط في الملوخية والتي تعمل أيضًا على تبطين المعدة وتقاوم الأورام .

واستطرد: الملوخية موجودة منذ 5000 سنة وعرف المصري القديم تجفيفها، وعن أهمية الشلولو بالثوم والليمون، علق: وجبة آمنة للفقير ضد الإصابة بأمراض الفيروسات والجلطات.

أسباب انتفاخ البطن

كشف الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، أن مشكلة الانتفاخ لها بعدين أولا اختفاء البكتيريا المفيدة ويحل بدلا منها البكتيريا الضارة التي تولد الغازات.

وتابع خلال لقائه مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج «صالة التحرير»، المذاع على قناة صدى البلد، أن ثاني أبعاد الانتفاخ هو الإكثار من الأغذية المصنعة وسريعة التحضير.

وقال إن قديما كان لا يوجد مناظير طبية ولا سرطان قولون بسب إجراء غسيل أسبوعي للقولون من خلال الشربة إضافة إلى تناول السلطة الخضراء خماسية الألوان والأكل الصحي.

نصيحة لتجنب القولون

وطالب الدكتور مجدي نزيه، خبير التغذية، بالابتعاد عن الكيمياء والأغذية سابقة التصنيع من أجل تجنب الإصابة بأمراض القولون وسرطانه، مضيفا أن كل ما خلقه الله مفيدا بشرط لا تفريط ولا إفراط وتناولها بكميات معقولة وبشكل صحي.

وتطرف إلى أن الكركم مفيد ولكن لا يزيد عن نصف ملعقة يوميا يضاف عليها ليمونة وملح وفلفل أسود وشوربة أو ماء ساخن وبعد مضاد قوي وفعال للالتهابات ويتم تناوله في أي وقت من اليوم.