خسوف القمر يقترن مع ظاهرة «سوبر مون» في حدث فلكي نادر.. صور

شهدت الأرض عرضا مبهرا لأجزاء كثيرة من العالم أمس الأربعاء، حيث تزامن خسوف القمر وهو الأول منذ أكثر من عامين مع 'القمر الدامي العملاق' أو «سوبر مون».

و'سوبر مون' أو القمر العملاق ظاهرة فلكية تنشأ من تزامن اكتمال القمر مع وجوده عند أقرب نقطة من الأرض، ليبدو في أكبر حجم مرئي.

ويتألق القمر البرتقالي المتوهج وهو معلق فوق سماء المحيط الهادئ وكذلك النصف الغربي من أمريكا الشمالية وأجزاء من أمريكا الجنوبية وشرق آسيا وعدة مناطق أخرى من العالم منها مدينة اسطنبول التركية.

واللون البرتقالي المحمر للقمر 'الدموي' العملاق هو نتيجة لشروق الشمس وغروبها في الغلاف الجوي للأرض على سطح القمر المخسوف.

وما يزال المزيد من العروض القمرية قادم، ففي 19 نوفمبر سيكون هناك خسوف شبه كامل، حيث سيخفت القمر ولكن لن يتحول إلى اللون الأحمر، وسيكون الخسوف الكلي التالي للقمر في مايو 2022.

وكان آخر خسوف من هذا النوع في يناير 2019.

وتعد هذه الظاهر أول خسوف كامل للقمر في ظاهرة يطلق عليها 'القمر الدامي'، لكن تعذر مشاهدتها في المنطقة العربية.

وتعتبر أستراليا واحدة من أفضل الأماكن في العالم لمشاهدة الخسوف الكلي، فعلى سبيل المثال، سيكون عشاق الفلك قادرين عى تتبع حركة القمر من الخسوف الجزئي عندما يبدأ في الحركة داخل الظل الخارجي للأرض، وصلا إلى السكوف الكلي، عندما يكون القمر خلف الأرض تماما.

ظاهرة فريدة.. القمر العملاق يزين سماء السعودية أثناء خسوفه بمناطق في العالم

عالمة فلك تحذر : خسوف القمر يؤدي إلى الاكتئاب و الخلافات الزوجية .. فيديو

خسوف القمر خسوف القمر

خسوف القمر خسوف القمر

خسوف القمر خسوف القمر