دعاء المولد النبوي الشريف قصير | اللهم احشرنا فى زمره نبينا وتحت لواء حبيبنا

مع حلول الاحتفال بذكرى مولد الحبيب العدنان، يبحث المسلمون عن دعاء المولد النبوي الشريف قصير ، لكي يرددوه في هذه الأوقات.

وهناك العديد من الأدعية التي يمكن التهادي بها وإرسالها للغير في هذه الأوقات الطيبة حتى يرددوا الله ويصلوا على حبيبه في ذكرى مولده العطر، ويقدم موقع قناة صدى البلد، دعاء المولد النبوي الشريف قصير، والذي يعد من الأدعية المستحبة التي تقال في المولد النبوي الشريف.

 دعاء المولد النبوي الشريف قصير

 

  • نسألم يا رب في يوم المولد النبوي أسألك أن تجعل حبيبي في حفظك ورعايتك، اللهم احفظه من شر الشيطان ووسوساته، اللهم إن حبيبي أغلى نعمة أنعمت علي بها في حياتي، اللهم بارك لي فيه وبارك بي له.
  • يارب أسألك في يوم المولد النبوي أن تطهر قلب حبيبي من كل أدرانه، اللهم نقه واغسله بالماء والثلج والبرد، اللهم ارزقه أيامًا سعيدة وحياة رغيدة وعيشًا هانئًا من غير حزن ولا كدر يا رب العالمين.
  • اللهم في هذا اليوم العظيم المبارك أسالك أن تحفظ لي شخصًا عزيزًا على قلبي وهو حبيب روحي، اللهم ارزقه خيرًا واسعًا وبارك له في كل شيء.
  • دعاء المولد النبوي قصير ، أسألك الله تعالى أن يبارك لنا في زواجنا، وأن يرزقنا الذرية الصالحة، أهديك أطيب التهاني بمناسبة المولد النبوي المبارك.
  • في يوم المولد النبوي أسأل الله تعالى أن يجعل هذا اليوم خيرًا عليك يا زوجي العزيز، هنيئًا لك ولنا جميعاً بمولد خير الخلق صلّى الله عليه وسلّم.
  • أسأل الله تعالى لزوجي الحبيب في هذا اليوم كلّ الخير والبركات والرّحمات من الله تعالى، اللهمّ بارك له وارزقه العمر الطويل.

  • يا رب يا باسط اليدين بالعطايا، ابسط على والدتي من فضلِك العظيم وجودك الواسع ما تشرح بهِ صدرها لعبادتك، وطاعتك، والأُنس بِك، والعمل بما يرضيك، ودوام ذِكرك، وبارك لها في عُمرها بركة تهنئها بها في معيشتها، وتلبسها بها ثوب العافية في قلبها، وروحها، وعقلها، وجسدها، واغنها من فضلك، وأعِنها في حِلها وترحالِها وذهابها وإيابها، وأطل في عمرِها مع العافية في صحتها.
  • اللهم لا تريني بِأُمي ضعفًا يبكيني واجعلني بها من البارين، اللهمَّ ارزق أُمي فوق عمرِها عمرًا، وفوق صحتها عافية، ولا تحرمني من وجودها ورضاها واجعل سعادتها كظلها ترافقها.

وفي هذا الإطار، قالت دار الإفتاء إن الصلاة على النبي صلى الله عليه وآله وسلم جائزة بكل صيغة واردة كانت أو غير واردة أو من المجربات؛ ما دامت لائقة بمقامه الشريف صلى الله عليه وآله وسلم.

صيغة الصلاة على النبي

وأضافت عبر صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك أنه لا الْتفات إلى ما يثيره البعض من بدعية هذه الصيغ؛ فالأمر الإلهي بالصلاة والسلام على الجناب النبوي يتضمَّن الاعتناءَ بإظهار شرفه، وتعظيم شانه، ورفعة مقامه وعلو مكانه؛ قال تعالى: ﴿لِتُؤْمِنُوا بِاللهِ وَرَسُولِهِ وَتُعَزِّرُوهُ وَتُوَقِّرُوهُ﴾ [الفتح: 9]، كما أنَّ السنة النبوية قد جاءت بالأمر بإحسان الصلاة عليه صلى الله عليه وآله وسلم في قوله: «إِنَّكُمْ تُعْرَضُونَ عَلَيَّ بِأَسْمَائِكُمْ وَسِيمَائِكُمْ؛ فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيَّ»، قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنه: 'إِذَا صَلَّيْتُمْ عَلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ، فَأَحْسِنُوا الصَّلَاةَ عَلَيْهِ'. والله سبحانه وتعالى أعلم.

صيغة الصلاة على النبي

أجاب الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، على سؤال حول صيغة الصلاة على النبي ، وعدد المرات التي أصلي بها على النبي حتى يستجاب الدعاء؟ وما الصيغة الصحيحة للصلاة على النبي؟

الصلاة على النبي في الدعاء

وقال خلال فيديو على صفحة دار الإفتاء المصري، على موقع التواصل الاجتماعي «فيسبوك»، إن الدعاء لا يشترط فيه الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام.

وأكد أنه ورد في بعض الأحاديث أن الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام في أول الدعاء، أرجى لأن يقبل ويرفع، وكذلك عند ختامه بالصلاة على النبي.

وأوضح أن الصيغة في الدعاء، «بسم الله والحمد الله والصلاة والسلام على رسول الله ومن ثم الدعاء وختامه بالصلاة والسلام على رسول الله».

صيغة الصلاة على النبي

واختتم الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى بدار الإفتاء المصرية، أنه لا يوجد عدد معين للصلاة على النبي عند الدعاء، ومرة واحدة تكفي، مختتما أن الصلاة الإبراهيمية من أفضل صيغ الصلاة على النبي.

 

دعاء المولد النبوي الشريف قصير دعاء المولد النبوي الشريف قصير

وقال شوقي علام، مفتي الجمهورية ورئيس الأمانة العامة لدور وهيئات الإفتاء في العالم، أن علماء دار الإفتاء لديهم منهجية متكاملة نابعة من فهم العلماء الأوائل على مدى التاريخ، ومن حضارة فقهية ومنهجية لم يشهد التاريخ مثلها، وأن هناك طريقين يسير أحدهما في موازاة الآخر: الأول طريق واضح صاحب حضارة وعطاء على مدار التاريخ، والطريق الآخر يُخفق منذ نشأته وليس له جذور يستند إليها، بل يختلق جذورًا وهمية من مصادر الشريعة الإسلامية، ولكن من يتبصر يجد أنه ليس له جذور ولا أساس وأنه عار تمامًا عن المنهجية السلمية التي توارثناها عن علمائنا.

ولفت فضيلة المفتي النظر إلى أن مشروع الإخوان منذ بدايته كان يكتنفه محاولات لإيجاد جذور لهم، ولكنهم فشلوا أمام صمود المهنجية السلمية، موضحًا أن التنظيمات المتطرفة ذات عقلية جافة وقلب فيه غلظة، وأشبه بذي الخويصرة التميمي الذي اعترض على تقسيم النبي للغنائم وقال له: 'اعدل يا محمد' وهو وسط الصحابة، كأنه يوعز للمسلمين حوله أن هناك إشكالية في عدل النبي صلى الله عليه وآله وسلم، ولكن النبي برحمته صحح المسار مباشرة وقال له: 'ومن يعدل إذا لم أعدل'، ولما هم أحد الصحابة بتأديبه قال له النبي صلى الله عليه وآله وسلم: 'إن من ضئضئ هذا قومًا يقرءون القرآن لا يجاوز حناجرهم، يقتلون أهل الإسلام ويدعون أهل الأوثان، يمرقون من الدين كما يمرق السهم من الرمية'.

وتابع قائلًا: إن العقول السوية عليها أن تنبري للرد على تلك المزاعم التي تريد بها جماعات التطرف النيل من شريعة الله، فيحولوا الناس من إطار الاعتدال إلى التشدد.

وفي سياق متصل أوضح مفتي الجمهورية أن نماذج الاستغلال لمفاهيم الدين هي أبعد ما تكون عنه، فينطبق على جميع أجيال المتطرفين وصف النبي صلى الله عليه وآله وسلم أنهم سفهاء الأحلام، وهي صفات تكاد تنطبق على جميع أجيال هؤلاء المتطرفين، منبهًا إلى أن حقيقة الإسلام وجوهره يتمثل فيما وقر في قلب الإنسان، فيجب ألا نلتفت إلى المظهر فحسب، ولكن الجوهر يجب أن يتفق مع الشكل، حتى لا نصبح أمام قشور وشكليات تريد أن تأخذ من الإسلام ما يوصلها إلى أغراضها الدنيوية.

دعاء المولد النبوي الشريف قصير دعاء المولد النبوي الشريف قصير

وأشار فضيلة المفتي إلى أن دار الإفتاء أصدرت تقريرًا بالاعتماد على عدد من المصادر منها 'نيوز ويك' وغيرها بينت فيه أنه لا سلمية لدى الإخوان في تاريخهم منذ عام 1936، داعيًا الشباب إلى القراءة عن المؤتمر الخامس للإخوان الذي عقد عام 1939م ليتبينوا خطورة منهجهم، متابعًا: 'إن الجماعة قالت في ذلك المؤتمر: إن دعوتهم نجحت وانطلقت إلى الآفاق، ولم يبقَ أمامهم إلا الدولة والحكومة، فإن هم أجاروهم كانوا في ظهورهم، وإلا كانوا عليهم حربًا'.

وتابع مفتي الجمهورية: 'إن الجماعة الإرهابية تسعى إلى هدم المرجعيات الدينية والمؤسسات المعتمدة، لافتًا النظر إلى أنهم دائمًا ما يصفون من يخالف منهجهم بأنه من 'علماء السلطان''.

وأوضح فضيلته أن هناك ثلاثة محاور أساسية لنحكم على مدى تبحر العالم في العلم؛ أولها: أن يفهم النص الشرعي بآليات توافِق المنهج العلمي، بما في ذلك العلوم المختلفة، وثانيها: إحاطته وتكوينه العلمي لاستنباط الحكم الشرعي، وثالثها: إدراك الواقع الذي يتعامل معه، وهو واقع شديد التعقيد ومتشابك ويحتاج إلى سعة أفق.

وفي إطار ذي شأن قال فضيلته: 'جلسنا ما يزيد عن 60 ساعة مع الخبراء والمختصين للوصول إلى فتوى في مسألة التسويق الشبكي لنتبصر الواقع ومعرفته معرفة حقيقية، فليس من السهولة على المفتي أن يجيب عن مثل هذه المسائل دون إدراك الواقع، وكيفية إنزال النص على الواقع، وكل هذه العمليات تدور في فلك المؤسسية'.

واستنكر فضيلة المفتي الاتهامات التي تُوجِّهها جماعة الإخوان الإرهابية إلى المؤسسات الدينية في مصر، ومن بينها دار الإفتاء المصرية، متسائلًا في تعجب: 'هل في مفرداتنا أن العداء للدولة هو من صفات العلماء؟!' موضحًا أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم أمرنا بالسمع والطاعة ما دام ما أمرنا به لا يتعارض مع قطعيات الشريعة، وأنه ليس من معايير العالم أن يخالَف وليُّ الأمر ولا القوانين ما دامت لا تتعارض مع صحيح الدين.

وأشار فضيلته إلى أن الإخوان جعلوا من يعارض الدولة والقانون من رجال الدين في مصاف البطولة لأنهم يقفون أمام الدولة وهم في عداء دائم للوطن، أما من يبني ويدعم الدولة فيصفونه بـ 'عالم السلطان'، ونحن نفتخر بأننا نقف في صف الوطن.

وألمح مفتي الجمهورية إلى أن الجماعة الإرهابية لديها خلل في منهجها الفقهي الذي تعتمد عليه، فهم لا يعترفون بالتعددية التي هي من مقومات المنهج الأزهري الذي يقوم على ثلاثة أركان؛ هي: التعددية المذهبية، والعقيدة الأشعرية، وتهذيب النفس والسلوك وهو التصوف، فالمنهج الأزهري يتعامل مع النص بفهم واسع وهو مسلك الصحابة الكرام.

وضرب فضيلته مثالًا بقاعدة 'الترك' الفقهية، وهي أن الجماعات المتطرفة تدعي أن كل ما تركه النبي صلى الله عليه وآله وسلم ولم يفعله فإنه بدعة، كما في مسألة الاحتفال بالمولد النبوي الشريف، حيث يعتبرون من يحتفل به مبتدعًا؛ لأن النبي صلى الله عليه وآله وسلم والصحابة الكرام لم يحتفلوا به بحسب فهمهم.

وأوضح أن ما تركه النبي صلى الله عليه وآله وسلم من فعل ولم يأتِ نص شرعي يَنهى عنه فإن فيه سَعةً، بل هناك دلائل شرعية على جواز الاحتفال بالمولد النبوي الشريف منها أن النبي صلى الله عليه وآله وسلم عندما سئل عن صيامه يوم الإثنين فإنه قال: 'ذاك يوم ولدت فيه'، كما أن الترك لا يعني التحريم أو البدعة.

وفي ختام الحلقة أجاب فضيلة مفتي الجمهورية عن بعض الأسئلة التي وردت إلى البرنامج من بينها سؤال حول إيداع الأموال في دفتر التوفير، حيث أجاب فضيلته أن كل ما يودعه الإنسان في المؤسسات المالية بشخصيتها الاعتبارية هو حلال ولا يدخل في إطار القرض، وما دمنا ابتعدنا عن القرض فقد ابتعدنا عن الربا، وهي علاقة استثمار وتوكيل لتلك المؤسسة لإدارة هذه الأموال ثم تصرف الأرباح لصاحب المال.

وفي إجابته عن حكم شراء بعض السلع لأحد التجار ليبيعها للناس بالتقسيط والحصول على نسبة مقابل ذلك قال فضيلته: إن قضايا التمويل حين تتم بين المؤسسات المالية ذات الطبيعة الاعتبارية نحكم لها بأحكام وفق طبيعة خاصة بالشخصية الاعتبارية، وقد كان ذلك مطبقًا في الفقه الإسلامي في فكرة الوقف، حيث كان الوقف يعامل كمؤسسة لها صفة اعتبارية، وكان يحكم أنه لا زكاة في مال الوقف إذا بلغ النصاب لتوحد الهدف والمقصد.

وأضاف فضيلته أنه في مسائل التعامل الفردي تختلف الأحكام الشرعية من حيث المؤسسية عن الفردية، لافتًا النظر إلى أنه إذا سمح القانون بهذا الأمر فإنه يزيل بذلك الكثير من الغرر ويكون مسموحًا به.

وعن الرسائل القصيرة التي يرسلها البعض إلى أصدقائهم على مواقع التواصل الاجتماعي والواتساب يطلبون إرسالها إلى 10 من أصدقائهم لتصلهم أخبار سعيدة، أوضح فضيلة المفتي أنه لا صحة لذلك الادعاء لأن الأمور تجري بمقادير، وينبغي أن نبتعد عن مثل هذه الأفعال.

كما أجاب فضيلته عن سؤال حول أخذ تمويل لترميم سقف منزل متهدم قبيل دخول الشتاء، فقال فضيلته إن هذا لا يسمى قرضًا ولكنه يدخل في إطار التمويل، وهو ما يخرجه من دائرة الربا، والعلماء متفقون على أن المنافع كالأعيان إذا توسطت.

كيف ترد على سؤال ابنك عن ماهية الله؟.. الإفتاء تجيب

الإفتاء: وهب الأعمال الصالحة للمتوفى تفيده

صيغة الصلاة على النبي فى المولد النبوى الشريف .. أجمل 20 دعاء

https://www.youtube.com/watch?v=mUKoQ0xHxCo