«دلتا يتوحش».. الصين تغلق والجيش يتدخل في أستراليا.. وطوارئ في اليابان

تسبب تفشي فيروس كورونا وتحور دلتا، خلال الفترة الحالية، أدى لإعادة التشديد على القيود الصحية من جديد، خصوصًا في ظل التفشي المتسارع للفيروس.

وحذرت منظمة الصحة العالمية على خطورة الموقف وشددت على ضرورة التعامل مع هذه السلالة بشكل حذر يتطلب تكثيف الجهود للحيلولة دون ظهور طفرات أكثر خطورة.

الصين تغلق وطوارئ في اليابان

وفرضت الصين تدابير إغلاق محلية، تزامنت مع تعبئة للجيش في أستراليا وتمديد حال الطوارئ في اليابان، وفي الفليبين، أعلنت السلطات أن 13 مليون مواطن في منطقة مانيلا سيخضعون اعتباراً من الأسبوع المقبل للحجر، في قرار صعب هدفه 'إنقاذ الأرواح'.

ورغم تزايد الضغوط حول العالم لتسريع حملات التطعيم، فإنها تبقى غير متساوية إلى حد بعيد، إذ منحت الدول ذات الدخل المرتفع ما معدله 97 جرعة لكل 100 نسمة، مقابل 1.6 جرعة فقط في البلدان الفقيرة.

طوكيو طوكيو

الكمامة بالإجبار في أمريكا

وبات وضع الكمامات الزاميًا في المناطق الأكثر تضررًا من الفيروس في الولايات المتحدة، ويحاول الرئيس الأمريكي جو بايدن تكثيف حملة التلقيح البطيئة.

الكمامة بالإجبار في أمريكا الكمامة بالإجبار في أمريكا

ونبه باحثون أوروبيون إلى أن الحد من تدابير الوقاية، كوضع الكمامات والحفاظ على التباعد الاجتماعي في وقت لم يصار فيه إلى تطعيم جميع السكان، من شأنه أن يزيد من احتمال ظهور متحورات جديدة مقاومة للقاحات.

وقال المسؤول عن حالات الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية الدكتور مايك راين، خلال مؤتمر صحفي في جنيف، إن المتحور «دلتا» هو بمثابة تحذير يخبرنا أن الفيروس يتطور، لكنها أيضًا بمثابة نداء للتحرك، للقيام بشيء ما قبل ظهور أشكال أكثر خطورة من المتحورات.

كما قالت ماريا فان كيركوف، الرئيسة الفنية لمكافحة كوفيد-19 في منظمة الصحة العالمية، إن الأدلة أظهرت أن المتحور دلتا ينتقل بين الأشخاص الذين يختلطون اجتماعيًا.

لقاح لقاح

وأورد المركز الأمريكي لمكافحة الأمراض والوقاية منها أن المتحور دلتا معدي على غرار مرض جدري الماء، ويُرجح أنه يتسبب بحالات أشد خطورة من المرض، ومن يصابون بالعدوى ممن أخذوا اللقاح قد ينقلون العدوى بالدرجة نفسها كما هي الحال لدى من لم يحصلوا على اللقاح. وقال المركز إن 'الحرب قد تغيرت' جراء المتحور دلتا.

دلتا تحذير بتطور الفيروس

وقال المسؤول عن حالات الطوارئ لدى منظمة الصحة العالمية الدكتور مايك راين خلال مؤتمر صحفي في جنيف إن المتحور 'دلتا هو بمثابة تحذير يخبرنا أن الفيروس يتطور، لكنها أيضاً بمثابة نداء للتحرك، للقيام بشيء ما قبل ظهور أشكال أكثر خطورة من المتحورات'.

دلتا أسرع في الانتشار

وظهر المتحور دلتا حتى الآن في 132 دولة وهو أكثر قابلية للانتقال من النسخ السابقة للفيروس، بما في ذلك تلك المثيرة للقلق.

في اليابان، وبعد أسبوع من انطلاق الألعاب الأولمبية، مدّدت السلطات حالة الطوارئ الصحية في طوكيو حتى نهاية أغسطس، ووسّعتها لتشمل أربع مقاطعات أخرى.

وقال رئيس الحكومة يوشيهيدي سوج إن 'العدوى تتفشى بسرعة لم يسبق لها مثيل'، خصوصاً في صفوف الشباب، مع تسجيل عشرة آلاف إصابة يومياً في معدل قياسي.

وسجّل منظمو الألعاب الأولمبية 27 إصابة جديدة مرتبطة بالحدث، ثلاثة منها في صفوف لاعبين، في أعلى معدل رغم التدابير المشددة.

من جهتهم، دُعي الأمريكيون، بمن فيهم من حصلوا على جرعتي لقاح، الى الالتزام بوضع الكمامات مجدداً في المناطق التي تسجّل ارتفاعاً في نسبة الإصابات. وفي محاولة لدفع عملية التطعيم قدماً، أوعز الرئيس جو بايدن إلى السلطات المحلية بتحويل مبلغ 100 دولار لحساب كل شخص يقبل على تلقي اللقاح.

فيروس دلتا المتحور يجبر الصين على الإغلاق.. ومئات الآلاف يخضعون للعزل

الصحة العالمية تحذر: متحور دلتا لن يكون الأخير.. لهذا السبب

https://youtu.be/xdfHmn7KjMU