رئيس الوزراء: حالة التضخم العالمي غير مسبوقة.. ونبذل قصاري جهدنا لضبط الأسواق

أكد الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء، أن الحكومة متابعة ملف الأسعار بشكل مستمر، مشيرا إلى أن حالة التضخم العالمي غير مسبوقة في جميع الدول مشيرًا إلى أن هناك أزمات فى بعض السلع وسيتم التغلب عليها وتغطية هذه الفجوة لضبط السوق مثل الدواجن.

وأوضح مدبولى أن التضخم العالمى عانى منه جميع الدول وفى مصر تعمل الحكومة بكل مالديها لتوفير السلع وتقليل الآثار التضخمية، وضبط الأسواق وتوفير السلع بسعر مناسب.

تحسين مستوى عيشة المواطن

وأضاف مدبولي أن الدولة تسعى لتحسين مستوى عيشة المواطن المصري، لافتا إلى تخصيص 172 مليار للدعم من المنح والمزايا الاجتماعية بالمقارنة من العام الماضي حيث كان المبلغ 156 مليارا، لترتفع مخصصات الدعم والحماية الاجتماعية 10% عن العام السابق.

وأكد رئيس الوزراء، على أن الدولة تواصل زيادة برنامج العلاج الصحي على نفقتها وحريصة على دعم المواطن وعلاجه.

وقال الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء  أن الدولة المصرية ستظل ملتزمه بسداد ماعليها من اقساط وقروض بالتنسيق مع البنك المركزى.

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى أن لحكومة تواصل دعم الفلاح ، وأنه تم اتخاذ حزمة أسعار تعاقدية لعدد من المحاصيل الاستراتيجية لتشجيع الزراعة ولتقليل الفجوة ولتخفيف الاستيراد.

أسعار الزراعات التعاقدية

وكشف الدكتور مصطفى مدبولي، خلال المؤتمر الصحفي الذى عقد مساء اليوم الاثنين، عن الأسعار التعاقدية، مشيرا إلى أن سعر الضمان للذرة الشامية البيضاء 9 آلاف جنيه للطن، والذرة الشامية الصفراء 9 آلاف و500 جنيه للطن، وفول الصويا 18 ألف جنيه، وعباد الشمس 15 ألف جنيه، مؤكدًا أن الحكومة ملتزمة بسعر الضمان الذى يعود بالنفع على الفلاح ويحقق له المكاسب المالية، وبهذا نضمن له عائد مجزى.

وأوضح الدكتور مصطفى مدبولى أن سعر الضمان للسلع الاستراتيجية التي حددت الحكومة أسعارها سيكون مناسب \ للفلاح لبيع المحصول .

وأضاف الدكتور مصطفى مدبولى أن الحكومة تسعى لضمان أكبر حجم من توريد القمح للسوق المحلى ، وتكثف جهودها وكل اولوياتها فى هذه المرحلة لقطاع الزراعة والصناعة ، وتتخذ إجراءات كثيرة لتشجيع القطاعين من أجل النمو والتصنع.

وأشار مدبولى، أن الدولة تعمل علي دعم الصناعات وأعفت 19 قطاعا صناعيا من الضريبة العقارية بالإضافة إلى منتجي الدواجن.

ولفت إلى أن دعم الصناعة والمستثمرين جاء وفقا لتوجيهات الرئيس السيسي حيث يتابع أسبوعيا برنامج طروحات الشركات المصرية في البورصة.

طرح 23 شركة في البورصة

وأشار مدبولى إلى أنه سيتم طرح ٣٢ شركة في البورصة كبداية، موضحا أنه من الوارد أن يتم زيادتها في الفترة المقبلة .

وأكد مدبولي، أنه تم تكليف بنك التصميمات أن يكون معني بطرح الشركات في البورصة، مشيرا إلى أن هناتك لجنة لتحديد وتوقيت طرح الشركات. .