رئيس الوزراء: زيادة المرتبات في أبريل.. ورفع المعاشات 13%

 

أعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، حزمة من القرارات جديدة التي اتخذتها الحكومة بناء على توجيهات القيادة السياسية، تضمنت موعد زيادة المرتبات والمعاشات.

وقال مدبولي خلال مؤتمر صحفي اليوم الاثنين، مع طارق عامر، محافظ البنك المركزي «عقدنا اجتماعات متتالية، وبناء على المتغيرات المتتالية قدمنا مشروع الموازنة للعام المالي الجديد، لكن الرئيس وجه بإعطاء الأولوية القصوى للحماية الاجتماعية».

زيادة المرتبات

وأشار رئيس الوزراء إلى اتخاذ عدة قرارات كالتالي، بينها تبكير إقرار زيادة المرتبات لتبدأ من أول أبريل بدلا من أول يوليو بتكلفة إجمالية ستصل إلى 8 مليارات جنيه.

المعاشات

وأوضح أن الرئيس عبد الفتاح السيسي وافق على زيادة المعاشات بنسبة 13% اعتبارا من أول أبريل المقبل بتكلفة إضافية تصل إلى 8 مليارات جنيه، فضلا عن رفع حد الإعفاء الضريبي الشخصي من 9 آلاف جنيه إلى 15 ألف جنيه، معلقا «يعني المواطن اللي مرتبه 2500 جنيه في الشهر مش هيدفع أي ضرائب».

وأشار إلى أنه تم إضافة 450 ألف أسرة جديدة لمعاش تكافل وكرامة بتكلفة 2.4 مليار جنيه، موضحا أن الرئيس وجه بتوفير احتاطي نقدي كبير في الموازنة المقبلة يصل إلى 130 مليار جنيه لمواجهة التداعيات التي من المتوقع استمرارها.

ولفت إلى أن القرارات شملت تثبيت الدولار الجمركي عند 16 جنيه مصري حتى آخر أبريل الحالي، فضلا عن تحمل الدولة المصرية الضريبة العقارية لمدة 3 سنوات عن القطاعات الصناعية، للتخفيف عنها بتكلفة إجمالية تصل إلى حوالي 4 مليارات جنيه.

وأعلن أنه سيعرض غدا في مجلس الوزراء حزمة تحفيزية للبورصة المصرية.

وتابع «الحكومة والدولة بكل قطاعاتها ملتزمة بالحفاظ على مكتسبات الإصلاح الاقتصادي، أؤكد لكل المصريين على قدرة مصر على اجتياز الأزمة غير المسبوقة التي يواجهها العالم، معلقا «بمتابعة يومية من القيادة السياسية نتخذ كافة الخطوات لإدارة الأزمة والتعامل معها، ونضع كافة السيناريوهات المختلفة».

وطمأن رئيس الوزراء المصريين قائلا «بمجرد انتهاء الأزمة سيكون لدينا خطط لسرعة التعافي والعودة للأوضاع الاقتصادية المستقرة التي كنا عليه».

رئيس الوزراء: الاستثمارات الفرنسية في مصر 4 مليارات يورو

رئيس الوزراء: صندوق مصر السيادي نجح في جذب استثمارات بقيمة 2 مليار دولار