رئيس الوزراء يعلن تعليق رسوم الجمارك 6 شهور على بعض مستلزمات الإنتاج

كشف رئيس الحكومة الدكتور مصطفى مدبولي، تفاصيل وموعد تطبيق مبادرة خفض الأسعار على المنتجات؛ والتي تجابه الأزمة العالمية التي تتعلق بارتفاع أسعار السلع الاستراتيجية.

تفاصيل مبادرة تخفيض الأسعار

وأكد مدبولي أنه تم وضع آلية لتسهيل إجراءات الإفراج الجمركي عن بعض السلع الاستراتيجية في الجمارك.

وأوضح رئيس الوزراء خلال مؤتمر صحفي لمناقشة تفاصيل المبادرة: تم التوافق على تخفيض أسعار 7 سلع استراتيجية بنسبة تتراوح بين 15 إلى 25%، وتشمل هذه السلع الفول والعدس والألبان والمكرونة والسكر والزيت والأرز.

وأضاف مدبولي أن خفض أسعار هذه السلع بدأ منذ أمس وسيستمر حتى السبت المقبل، وسيتم طباعة الأسعار والحد الأقصى لها على العبوات الخارجية للمنتجات، مشيرا إلى أنه تم التوافق مع اتحاد منتجي الدواجن على خفض أسعار الفراخ الحية والبيض المائدة بنسبة تصل إلى 15%، وتم ذلك من خلال التفاوض والتنسيق مع شركاء القطاع الخاص.

اسعار المنتجات بعد تخفيضها

وفي ختام البيان، أعلن مدبولي أنه تم تعليق رسوم الجمارك لمدة 6 شهور على بعض المنتجات، بهدف ضمان استقرار تلك المنتجات لفترة طويلة تصل إلى 6 أشهر على الأقل، وسيتم متابعة الأمر أسبوعيًا من خلال اجتماعات مع الوزراء المعنيين لحل أي مشكلات تواجه مبادرة خفض الأسعار.

وأضاف رئيس الحكومة أنه تم التوافق على وفرة المنتجات بدون هامش ربح للسلاسل التجارية، منوها أن تخفيض أسعار الدواجن مستمر لـ3 شهور وقد تمتد لأكثر، بينما تصل فترة خفض باقي السلع لـ 6 شهور، مع مراجعة تنفيذ تلك الإجراءات بشكل دوري،و تقديم تسهيلات وإعفاءات مختلفة.

ولفت مدبولي إلى أن أي نوع من التلاعب سيتم تفعيل الأجهزة الرقابية ضده تجاه كل من يتلاعب في هذه الأسعار، معلقا: «مفيش دولة في العالم مفيهاش الأزمات في المنتجات، وليدنا الخطط والرؤى لاستهداف كبح جماح التضخم الفترة المقبلة».