رئيس برلمان البحر المتوسط يشيد بجهود أبو العينين الدولية في الدفاع عن حقوق مصر المائية

  •  ميليوري: أبو العينين كان من أوائل المتحدثين عن أزمة سد النهضة في الأوساط الأمريكية
  • 'سد النهضة' تهديد خطير يؤثر على مصر العضو المؤسس في برلمان البحر المتوسط

أكد جينارو ميليوري، رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، أن النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، كان من أوائل المتحدثين عن أزمة سد النهضة في الأوساط الأمريكية، مشيدا بجهوده الدولية في الدفاع عن حقوق مصر المائية، سواء في الغرف المغلقة أو على شهود الأعيان في المحافل الأممية والدولية.

وتابع رئيس برلمان البحر المتوسط، خلال كلمته أول أمس الخميس بالمؤتمر الــ 32 للاتحاد البرلماني العربي، أن أزمة 'سد النهضة' تهديد خطير للغاية تؤثر على مصر أحد أعضائنا المؤسسين.

وأشار ميليوري إلى أن القضية الاستراتيجية والحيوية هي الحفاظ على الوصول دون عوائق ومستمرة إلى مياه نهر النيل، والذي يمثل شريان الحياة في البلاد لشعبها واقتصادها وبقائه، ومشددا في كلمته على أن الماء عنصر أساسي في الحياة ويجب الحفاظ عليه.

وذكر أنه قبل بضع سنوات، خلال زيارة رسمية لبرلمان البحر الابيض المتوسط إلى واشنطن، كان النائب محمد أبو العينين، الرئيس الشرفي لبرلمان البحر المتوسط أول من تحدث مع الأمم المتحدة والإدارة الأمريكية في هذا الموضوع الحرج٬ رغم المقاومه القويه.

وطالب جينارو ميليوري جميع دول المنبع المعنية باحترام الاتفاقات التي تم التوصل إليها في الماضي والمبدأ الأساسي لحكم التدفق الطبيعي لمياه النهر، وهو 'الحق في تدفق المياه العابرة للحدود وعدم التأثير على الكمية أو الجودة'.

وأوضح أنه وخلال العام الماضي ناقش مجلس الأمن الدولي، عدة مرات، هذا الأزمة المتعلقة بــ 'سد النهضة'، قائلا:' نأمل جميعا أن يتم وضع آلية للتشغيل، من أجل ضمان حقوق جميع البلدان في حوض النيل والمعنية بالسلام والأمن.

وشدد رئيس برلمان البحر المتوسط على أن البرلمان ملتزم بالسلام وسيواصل تقديم خدماته الدبلوماسية البرلمانية في المناطق الأورو-متوسطية وخليجيا لتعزيز الحوار ودعم مبادرات السلام.

جينارو ميليوري رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، جينارو ميليوري رئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط،