رئيس هيئة قناة السويس يوجه بتسريع وتيرة العمل لتعويم السفينة الجانحة

وجه أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، بتسريع وتيرة العمل  لتعويم السفينة الجانحة بقناة السويس.

وطالب رئيس هيئة قناة السويس بضرورة مراعاة عامل الوقت الحاسم في تلك الظروف الخاصة التي تتطلب أداء المهام على التوازي وبدقة عالية، جاء ذلك خلال متابعته أعمال التكريك التي تتم بواسطة الكراكة مشهور إحدى كراكات الهيئة لتعويم سفينة الحاويات البنمية EVER GIVEN الجانحة بالقناة بالكيلو متر ١٥١ ترقيم قناة.

وكان الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، صرح صباح الجمعة، أن نسبة إنجاز أعمال التكريك المستهدفة بواسطة الكراكة مشهور لإزالة الرمال المحيطة بمقدمة سفينة الحاويات البنمية الجانحة EVER GIVEN بلغت 87%، بمعدلات تكريك تقترب من 17ألف متر مكعب من الرمال.

وأوضح رئيس الهيئة أن الكراكة مشهور بدأت أمس العمل على بعد 100متر من السفينة، واقتربنا اليوم حتى بعد 15متراً، ومن عمق ابتدائي نصف متر وحتى عمق تكريك بلغ حاليا 15متراً.

وأكد رئيس الهيئة على أن أعمال التكريك تتم بمراعاة أقصى معايير الأمان الملاحي وذلك بالحفاظ على مسافة آمنة تقدر عند أقرب نقطة مسموح بها للاقتراب من السفينة بحوالي 10 أمتار من السفينة، مشيرا إلى أننا لن نتمكن من التكريك بعد هذه المسافة ولكننا سنستعيض عن ذلك بالانهيارات الترابية التي ستتم من تلقاء نفسها.

جدير بالإشارة، بأنه من المقرر استئناف تجارب الشد بواسطة كل من القاطرة 'بركة ١' والقاطرة 'عزت عادل ' فور انتهاء أعمال التكريك المستهدفة والتي تتراوح مابين 15 إلى 20 ألف مترا مكعب من الرمال.

وثمنت هيئة قناة السويس ما تقدّمت به الولايات المتحدة الأمريكية من عرض للمساهمة في الجهود المبذولة حالياً لتعويم سفينة الحاويات التي جنحت أثناء مرورها بقناة السويس.

وتابعت هيئة قناة السويس أنها تتطلع للتعاون مع الولايات المتحدة الأمريكية في هذا الصدد تقديراً لهذه المبادرة الطيبة والتي تؤكد على علاقات الصداقة والتعاون التي تربط بين البلديّن.

وأعربت الهيئة عن صادق الامتنان أيضاً لكل ما تلقته من عروض للمساعدة في هذا الشأن؛ مشيرةً إلى الجهود الجارية نحو إعادة تعويم سفينة الحاويات، ومؤكدةً على حرص هيئة قناة السويس على انتظام حركة الملاحة العالمية في القناة في أقرب وقت.

وتواصل هيئة قناة السويس تكريك 20 ألف متر مكعب من الرمال لتعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN الجانحة بالكيلومتر 151.

وتفقد الفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، مساء الخميس، الكراكة مشهور إحدى كراكات الهيئة خلال قيامها بأعمال التكريك بمنطقة جنوح سفينة الحاويات البنمية العملاقة EVER GIVEN بالكيلومتر 151 ضمن جهود الهيئة لتعويم السفينة الجانحة واستئناف حركة الملاحة بالقناة مرة أخرى.

تهدف أعمال التكريك إلى إزالة الرمال المحيطة بمقدمة السفينة بكميات تكريك تتراوح من 15 إلى 20 ألف متر مكعب من الرمال يتم طردها عبر خطوط طرد خارجية خاصة بالكراكة، للوصول للغاطس الملائم لتعويمها والذي يتراوح من 12 إلى 16 مترا.

خلال جولته التفقدية، اطلع الفريق أسامة ربيع على أعمال التكريك التي تتم بواسطة الكراكة مشهور بداية من مساء الخميس، بالتنسيق مع شركة الإنقاذ الهولندية SMIT والتي تتابع جهود التعويم من أعلى سفينة الحاويات البنمية.

وأكد الفريق ربيع على أن أعمال التكريك تتم وفقا لأعلى معايير الأمان البحري، بمراعاة عدة محددات أبرزها طبيعة التربة ووجود التكسيات والمسافة الآمنة بين الكراكة والسفينة، مشددا على ثقته في قدرة رجال الهيئة في تعويم السفينة في أقرب وقت ممكن.

وقال اللواء بحري، نادر درويش، إن تعليق حركة الملاحة في قناة السويس أمر منطقي، في ظل وجود السفينة الجانحة وعدم تعويمها حتى الآن.

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامي مصطفى بكري ببرنامج حقائق وأسرار المذاع على قناة صدى البلد، أن الحادث البحري عارض ووارد أن يحدث برًا وجوًا وبحرًا، ولم يحدث للمرة الأولى في قناة السويس، بل تكرر منذ سنوات قليلة بنفس الصورة.

وتابع أن الحوادث البحرية تحكمها القوانين الدولية في ظل عالمية حركة الملاحة والتجارة، ويلتزم المشرف بتقديم إرشاده لطاقم السفينة فقط، وهناك مواد واضحة وصريحة في القانون تؤكد أن قيادة السفينة وإدارتها للربان، وليس للمشرف، ما يعني أن طاقم السفينة المسئول الأول والأخير.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، تعليق حركة الملاحة بالقناة مؤقتاً، اليوم الخميس، لحين الانتهاء من أعمال تعويم سفينة الحاويات البنمية العملاقة 'EVER GIVEN' الجانحة بالقناة.

وأوضح رئيس الهيئه - في بيان اليوم - أن حركة الملاحة بالقناة شهدت أمس الأربعاء، عبور 13 سفينة من بورسعيد ضمن قافلة الشمال، كان من المستهدف إكمال مسيرتها في القناة وفقاً للتوقعات الخاصة بانتهاء إجراءات تعويم السفينة الجانحة، إلا أنه مع تواصل أعمال تعويم السفينة كان لابد من التحرك وفق السيناريو البديل بالانتظار بمنطقة البحيرات الكبرى لحين استئناف حركة الملاحة بشكل كامل بعد تعويم السفينة.

وأشار إلى أن جهود تعويم السفينة، شملت القيام بأعمال الشد والدفع بواسطة 8 قاطرات عملاقة في مقدمتهم القاطرة بركة 1 بقوة شد 160 طن.

https://www.facebook.com/SuezCanalAuthorityEG/videos/272688891122747

 

قناة السويس: 8 قاطرات عملاقة بينها «بركة 1» لسحب السفينة الجانحة

رئيس هيئة قناة السويس يتابع أعمال التكريك بمنطقة جنوح السفينة «EVER GIVEN».. صور

قناة السويس تبدأ تكريك 20 ألف متر من الرمال لتعويم السفينة الجانحة

قناة السويس: 8 قاطرات عملاقة بينها «بركة 1» لسحب السفينة الجانحة

سفير الاتحاد الأوروبي بمصر: لدينا مشروعات في منطقة محور قناة السويس

https://www.youtube.com/watch?v=SW6eIaMEDtk

 

لواء بحري: تعليق الملاحة في قناة السويس منطقي والقانون يحدد المسئول عن الحادث

مالك السفينة الجانحة بـ قناة السويس يعتذر: آسفون للغاية