رائدة تحرير المرأة في مصر.. جوجل يحتفل بذكرى ميلاد هدى شعراوي

حرص محرك البحث في «جوجل»، على الاحتفال بذكرى ميلاد هدى شعراوي، رائدة الحركة النسائية في مصر، والتي توافق ذكرى ميلادها الـ141 اليوم الثلاثاء.

وظهر في محرك بحث جوحل، صورة مرسومة تجمع عدد من النساء، الذي ينتمين لبيئات مختلفة، ويعبرن عن الكفاح الكبير الذي خاضته هدى شعراوي من أجل تحرير المرأة، ووضعت حدًا من لحرمانها من التعليم والرياضة والفنون.

وولدت هدى شعراوي، والتي تسمى بالكامل نور الهدى محمد سلطان الشعراوي، في محافظة المنيا يوم 23 يونيو 1879، بينما والدها محمد سلطان باشا كان رئيسًا للمجلس النيابي الأول في مصر في عهد الخديوي توفيق.

وتنتمي هدى شعراوي للجيل الأول من الناشطات النسويات المصريات اللاتي نجحن في تشكيل تاريخ الحركة النسوية في مصر، في نهايات القرن التاسع عشر وحتى منتصف القرن العشرين، وخاضت شعراوي العديد من المعارك من أجل المرأة، حيث دعت وكتبت مرات كثيرة لحياة أكثر انفتاحًا للمرأة ودافعت عن حقوقها في العمل والتعليم.

وحصلت هدى شعراوي، على العديد من الأوسمة والنياشين من مصر في حياتها، بينما توفيت في 12ديسمبر 1947، وأطلق اسمها على العديد من المؤسسات والمدارس والشوارع في مختلف مدن مصر تكريمًا لها بعد وفاتها.