«ربنا يكفيك شر مكر العوالم».. اقتباسات الفلاح الفصيح وحيد حامد جعلته الغائب الحاضر

ثلاث سنوات مرت على رحيل الفلاح الفصيح وحيد حامد، الذي استطاع بكتباته أن يخلق حالة خاصة في السينما المصرية، لتصبح أفلامه راسخة في أذهان المشاهدين سواء كانوا كبارًا أو صغارًا في السن.

وحيد حامد قدم رصيدًا سينمائيًا كبيرًا، ومن أفلامه خرجت الكثير من الاقتباسات التي جعلت منه الغائب بجسده الحاضر بروحه وكلماته.

نجد في فيلم فيلم الإرهاب والكباب الذي عُرض 1992، جملة لا تُنسى من المواطن أحمد الذي جسد دوره الزعيم عادل إمام، عندما دخل إلى المجمع.

فيلم الإرهاب والكباب

قال أحمد 'أنا مش طالب غير إنسانيتي.. مش عايز اتهان، أظن دي مطالب لا يمكن أتعاقب عليها'، لتصبح كلمات وحيد حامد في هذا الفيلم الذي أخرجه شريف عرفة، علامة من علامات السينما المصرية.

ونجد المدرس هاني في فيلم الإنسان يعيش مرة واحدة الذي عُرض 1981، عندما يلتقي ببكري حارس المدرسة وجسد دوره علي الشريف، يقول كلمات مؤثرة.

قال حارس المدرسة لعادل إمام صاحب شخصية هاني 'الدنيا يا ولدي ليها وشين، أبيض وأسود لما تبقي بيضا قدامك إفتكر الإسود عشان تسلك'.

فيلم الانسان يعيش مرة واحدة

واستكمل كلماته 'لما تبقي سوده إفتكر الأبيض عشان تقدر تعيش لبكرة، الدنيا فيها اللي تخاف منه وفيها اللي تخاف عليه يا ولدي'.

«القلم ده عشان كسرت قلب بنتي ولعبت بيها وأنا قلب بنتي مش لعبة.. وكلمة بحبك عقد، العقد مش بيعمل الحقيقة، العقد بيثبتها بس».. كلمات وحيد حامد التي لا يمكن نسيانها وهو يعطي درسًا لكل رجل يحاول التلاعب بقلب فتاة.

تأتي هذه الكلمات في فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة الذي عُرض عام 1998، على لسان المصور الفوتوغرافي سيد الغريب وجسد دوره أحمد زكي، في حفل زفاف الشاب الذي اعطى ابنته أملًا بحبها.

فيلم اضحك الصورة تطلع حلوة

عام 1990 قدم وحيد حامد فيلم الراقصة والسياسي من إخراج سمير سيف، وخلال مشاهد هذا الفيلم نجد الراقصة سونيا سليم وجسدت دورها نبيلة عبيد، لها جملة شهيرة 'ربنا يكفيك شر مكر العوالم'.

فيلم الراقصة والسياسي

وقالت أيضًا سونيا للسياسي 'كل واحد فينا بيرقص بطريقته، انا بهز وسطي وانت بتلعب بلسانك وتخطبـ، بس الفرق بينا إني لما برقص الناس بتتفرج عليا، ولما انت بترقص الناس بتقفل التليفزيون'.

فيلم طيور الظلام عام 1995، قدم خلاله وحيد حامد ملحمة تمثيلية بطولتها الزعيم عادل إمام الذي جسد شخصية فتحي نوفل.

فيلم طيور الظلام

قال فتحي في الفيلم 'القانون زي ما بيخدم الحق بيخدم الباطل، واحنا الباطل بتاعنا لازم يكون قانوني'، لتكون ضمن الاقتباسات الأشهر في أفلام الفلاح الفصيح وحيد حامد، بجانب جملة 'البلد دي اللي يشوفها من فوق غير اللي يشوفها من تحت'.