رددها لزيادة البركة.. أفضل أدعية قبل الإفطار في رمضان

تزداد البركة والخيرات، في شهر رمضان بسبب الصيام والصلاة والدعاء المستجاب، فللصائم دعوة لا تُرد، وإليك أفضل الأدعية التي يمكنك ترديدها في الإفطار في رمضان:

دعاء الصائم قبل الإفطار

قد وُرد عدة أدعية للصائمين قبل الإفطار في رمضان عن الرسول صلى الله عليه وسلم، لتفريج الهموم والكرب، ومنها:

- اللهم لا تردنا خائبين، وآتنا أفضل ما يؤتى عبادك الصالحين، اللهم لا تصرفنا عن بحر جودك خاسرين ولا ضالين ولا مضلين واغفر لنا إلى يوم الدين برحمتك يا أرحم الراحمين.

- اللهم في تدبيرك ما يغني عن الحيل، وفي كرمك ما هو فوق الأمل، وفي سترك ما يسد الخلل، وفي عفوك مايمحو الزلل، فبقوة تدبيرك وعظيم كرمك أسألك يارب أن تدبرني بأحسن التدابير، وتيسر لي أمري بأحسن التياسير، وتنجيني مما يخيفني، أنت حسبي ولا أفتقر وأنت ربي أبدًا ما أبقيتني.

- اللهم سخر لي جميع خلقك كما سخرت البحر لسيدنا موسى، وألِن لي قلوبهم كما ألنت الحديد لداوود، فإنهم لا ينطقون إلا بإذنك، نواصيهم في قبضتك، وقلوبهم في يديك تصرفها كيف شئت، يا مقلب القلوب، ثبت قلبي على دينك.

- اللهم إني أسألك من الخير كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، وأعوذ بك من الشر كله عاجله وآجله ما علمت منه وما لم أعلم، اللهم إني أسألك من خير ما سألك عبدك ونبيك، وأعوذ بك من شر ما عاذ به عبدك ونبيك، اللهم إني أسألك الجنة وما قرب إليها من قول أو عمل، وأعوذ بك من النار وما قرب إليها من قول أو عمل، وأسألك أن تجعل كل قضاء قضيته لي خيرا.

دعاء الصائم عند الإفطار

من أفضل الادعية التي يمكن للصائم ترديدها عند فطره ما يلي:

- اللهم لك صمت وعلى رزقك أفطرت وبك آمنت وعليك توكلت.

- اللهم تقبل صيامي وقيام وصالح أعمالي وتجاوز عن سيئاتي.

- ربنا آتنا في الدنيا حسنة وفي الآخرة حسنة وقنا عذاب النار.

- اللهم سدد ديوننا واصلح أحوالنا، ويسر أمورنا، واجعل لنا من كل هم فرجًا.

- اللهم اكتبنا عندك من الشاكرين وارزقنا قلبًا لا يأنس إلا بمناجاتك، وعقلا لا يهتدي إلى بمعرفتك وروحا لا تسعد إلا بذكرك وشكرك وحسن عبادتك.