رفعت فياض يكشف إجراءات التعامل مع الطلاب المصريين القادمين من السودان.. فيديو

أكد الكاتب الصحفي رفعت فياض، مدير تحرير جريدة أخبار اليوم، أن مصر أول دولة بالعالم تمكنت من بدء إجلاء رعاياها من السودان.

وأوضح رفعت فياض خلال استضافته مع الإعلامية هند النعساني مقدمة برنامج صباح البلد، المذاع على قناة صدى البلد، اليوم الجمعة، أن الإجلاء بدأ بالقوات المصرية التي كانت متواجدة مع بدء الأحداث في السودان ثم نقل الطلاب المصريين والجالية المصرية.

ولفت إلى أن الدولة المصرية مع بدء الحرب الروسية الأوكرانية، كونت خلية أزمة برئاسة وزيرة الهجرة لبحث مستقبل الطلاب المصريين في أوكرانيا وعودتهم، مردفا أن الطلاب المصريين المتواجدين في روسيا أو أوكرانيا أو السودان ذهبوا لدراسة تخصصات طب وهندسة وعلاج طبيعي وصيدلة وخلافه، بمجموع لم يتم قبوله في الدولة المصرية في تلك الدول التي لا تعتد بالمجموع.

وأضاف رفعت فياض لبرنامج صباح البلد: عندما تم تحويل الطلاب المصريين الدارسين بالدول الثلاث للدراسة في مصر، كانت هناك مشكلة كبيرة ولم يسعف الطلاب الوقت في إحضار الأوراق الثبوتيه، لذلك تم عمل اختبار مستوى قبل الدراسة بالجامعات المصرية قبل توزيعهم على الجامعات، وبعضهم فشل في اجتياز الاختبار، مؤكدا أن الذي تم مع الطلاب القادمين من أوكرانيا سيتم مع نظرائهم القادمين السودان.

وأشار إلى أن عدد الطلاب المصريين الدراسين بالسودان حوالي 5000 طالب معظمهم في كليات الطب وطب الأسنان والهندسة، مضيفا أنه سيتم عمل لهم اختبار «مقاسة» إذا كانوا في جامعات معترف بها من جانب المجلس الأعلى للجامعات.

وأكمل رفعت فياض لبرنامج صباح البلد: أما الطلاب المصريين في روسيا وعددهم حوالي 23 ألف سيتم التعامل معهم بذات المنطق والطريقة التي حدثت مع الطلاب القادمين من السودان.

رفعت فياض: تطوير حديقة الحيوان يساهم في تعظيم الاستفادة منها.. فيديو

التعليم تكشف إجراءات قبول الطلاب المصريين العائدين من السودان