روسيا تحذر من اقتراب أوكرانيا من تصنيع القنبلة القذرة

كشف مصدر من روسيا، اليوم الأحد، أن أوكرانيا قريبة من صنع سلاح نووي أطلقت عليه اسم القنبلة القذرة باستخدام البلوتونيوم، لكن المصدر لم يذكر أي أدلة حسبما نقلت وسائل إعلام روسية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين أشار أكثر من مرة إلى أن هدف الهجوم على أوكرانيا هو 'نزع سلاح' الجارة الموالية للغرب، و'تطهيرها من النازيين'، ومنعها من الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي (ناتو).

ونقلت وكالة 'تاس' ووكالة الإعلام الروسية ووكالة 'إنترفاكس'، عن ممثل هيئة مختصة في روسيا، قوله إن أوكرانيا تطور أسلحة نووية في محطة تشرنوبل النووية المعطلة، التي أغلقتها السلطات عام 2000.

لكن الحكومة الأوكرانية تقول إنها ليس لديها خطط للانضمام مجددا إلى النادي النووي، وإنها تخلت عن أسلحتها النووية في عام 1994 بعد انهيار الاتحاد السوفيتي.

وأعلن الجيش الروسي، اليوم الأحد، عن تدمير 2203 أهداف عسكرية، منذ بدء العملية العسكرية الخاصة في أوكرانيا حتى الآن.

وقالت وزارة الدفاع الروسية في بيان إن القوات الروسية قصفت صباح اليوم الأحد، المطار العسكري في ستاروكوستانتينوف، بأسلحة عالية الدقة ما أدى إلى إخراجه عن العمل.

كذلك أكدت الوزارة أن الدفاع الجوي الروسي تمكن من إسقاط 4 طائرات من نوع 'ميج-27' وطائرة أخرى من نوع 'ميج-29' في منطقة جوميتير، وفي منطقة رادوميشيل أسقطت الدفاعات الجوية الروسية طائرتين واحدة من نوع 'سو-27' وأخرى من نوع 'سو-25'، كما تم استهداف طائرة من نوع 'سو-25' في منطقة نيجين.

ووفقا لوزارة الدفاع الروسية تمكنت قوات جمهوريتي لوغانسك ودونيتسك الشعبيتين من بسط السيطرة على 11 منطقة سكانية جديدة.

الجيش الروسي يسيطر على مدينة أوكرانية جديدة

أوكرانيا تستعين بالسجناء لصد هجوم الجيش الروسي