روشتة غذائية لمرضى السكر.. مسموح بالفواكه بشروط واللحوم المصنعة خط أحمر

قدم  الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، عدة نصائح إلى مرضى السكر، لتجنب المأكولات التي تؤثر على صحتهم بالسلب.

وأوضح حمدي خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق، ببرنامج «نظرة» على قناة صدى البلد أنه لا مانع من تناول مريض السكر جميع أنواه الفاكهة، بشرط أن تكون ثمرة واحدة، معلقا «الفركتوز «السكر» المتواجد في الفاكهة غير ضار خاصة في وجود الألياف، علي سبيل المثال لا يوجد ضرر من تناول حبة بلحة أو اثنتين في رمضان، هناك مأكولات ضارة لمرضى السكر لكن ليست الفاكهة والخضراوات والأسماك ومنتجات الألبان».

تحذير من اللانشون والهوت دوج

وتابع «منتجات الألبان لا تضر مريض السكر، لكنها قد تؤثر على الوزن، وفقا لآخر الأبحاث، كون الدهون المشبعة في منتجات الألبان مفيدة بشكل عام»، مردفا « الدهون المشبعة في اللحوم ضارة جدا، عكس الألبان، كون الأخيرة قصيرة ومتوسطة الطول، والأخطر دهون اللحوم المخلقة مثل اللانشون والهوت دوج، كونها تشمل مواد مضرة للقلب».

كما نصح حمدي مرضى السكر بتناول اللحوم الحمراء لمدة مرة أو مرتين أسبوعيا فقط، موضحا أن الألبان المخمرة مثل الزبادي واللبن الرايب مفيدة جدا كونها تحسن بكتيريا الأمعاء.

خفض الوزن والسكر

وأكد الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، أن خفض الوزن بنسبة 7 % يقلل من فرص الإصابة بالسكر وخاصة من لديه الاستعداد بنسبة 58%، مبينا أن العالم داخل على تقسيم جديد لمريض السكر بوجود 5 أنواع للمرض.

وكشف أن برنامج علاج السكر عبارة عن نظام غذائي يحتوي على صيام متقطع مثل رمضان لمدة 16 ساعة بدون طعام، مشيرا إلى أهمية إعطاء سعرات حرارية محسوبة بدقة للمريض.

وشدد على أهمية وجود برنامج رياضي يعتمد على تقوية وبناء العضلات، موضحا أن المصريين من مرضى السكر يكمنون في منطقة (زيادة الوزن)، ولكن مع انخفاض الوزن من الممكن أن يختفي السكر، مشيرا  إلى وجود برنامج رياضي يعتمد على تقوية وبناء العضلات.

و أكد حمدي أن الدواء الوحيد الذي يستطيع أن يحسن حساسية الجسم لمريض السكر هو الإنسولين.

مركز عالمي لعلاج مرضى السكر

وزف الدكتور أسامة حمدي، أستاذ أمراض الباطنة والسكر بجامعة هارفارد، بشرى سارة لمرضى السكر، بالإعلان عن قرب إنشاء فرع لأكبر مركز عالمي لعلاج مرضى السكر، مشيرا إلى أن المركز سيكون علاجيا وبحثيا أيضا، مشيرا إلى أنه يستهدف إعادة ما يقرب من 45 طبيبا مصريا حصلوا على تدريب معه في أمريكا للعمل في هذا المركز، مع توفير كافة الإمكانيات لهم.

وأشاد حمدي بجهود وزارة الصحة المصرية والمبادرات التي تطلقها لعلاج المواطنين بالمجان قائلا «أنا مشفق على وزارة الصحة جدا، تقديم الخدمات الصحية بالمجان أمر في غاية الصعوبة».