زاهي حواس يكشف مفاجأة .. «70 % من الأثار المصرية مازالت تحت الأرض» .. فيديو

كتب: كريم فؤاد

قال الدكتور زاهي حواس، عالم الآثار، إن الآثار المصرية التي يتم اكتشافها تخص العالم أجمع وذلك بعد العثور على «خبيئة العساسيف» تضم 30 تابوت خشبي آدمي ملون لرجال وسيدات وأطفال ويبلغ عمره 3 ألاف عام.

وتابع حواس، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي»، المذاع على فضائية«صدى البلد»، أن خبيئة العساسيف» تكشف عن أن من صنع تلك التوابيت هو شخص واحد وتعطي معلومات عن كتاب الموت ومناظر أولاد حورس الأربعة أو النصوص الدينية الموجودة في التوابيت.

وكشف زاهي حواس عالم الآثار أن الاختلاف الوحيد في التوابيب المكتشفة أن كل تابوت عليه اسم الشخص، مؤكدا أن المومياء في حالة كاملة، ولم تفتح تلك التوابيب نهائيا من قبل.

وأشار زاهي حواس إلى أن المصريون تفوقوا على الأجانب وأصبح لدينا أجيال على كفاءة عالية في مجال الآثار، وأن كشف خبيئة العسايف مهم للغاية ومثير وتم بأيدي مصرية.

وأضاف زاهي حواس أنه سيتم افتتاح متحف لتوت عنخ آمون في لندن في الأول من شهر نوفمبر المقبل يضم 150 قطعة من أصل 5 ألاف قطعة إجمالي آثار الملك توت، موضحا أن تلك الآثار عندما تم عرضها في باريس شاهدها مليون 423 ألف شخص.

وأكد عالم الآثار زاهي حواس آن الآثار التي تم اكتشافها حتى الآن تمثل 30% فقط من حجم الآثار التي لم يتم اكتشافها حتى الآن.

https://www.youtube.com/watch?v=YSsT2wBB8Io