زلزال شمال غرب مطروح.. تنبؤات العالم الهولندي تثير الجدل من جديد

وقع زلزال شمال غرب مدينة مرسى مطروح اليوم الأربعاء، علي بُعد 265 كيلو مترًا شمال غرب المحافظة، في تمام الساعة 4 و33 دقيقة فجرا، وذلك تزامنا مع تنبؤات العالم الهولندي التي أصدرها بشأن زلازل سبتمبر والتي بدأت منذ 15 وانتهت اليوم الموافق 20 سبتمبر، مما يثير المخاوف لدى المواطنين.

العالم الهولندي وزلزال غرب مطروح

وتسبب تنبؤ العالم الهولندي فرانك هوغربيتس، الشهير في مجال علم الزلازل، بحدوث جدل كبير في الآونة الأخيرة، فقد تنبأ هوغربيتس بحدوث زلزال كبير في المغرب قبل وقوعه بأيام، وتحقق هذا التنبؤ بوقوع زلزال بقوة 7 درجات في جبال الأطلس الكبير في المغرب صباح يوم السبت الماضي،  وقد أسفر الزلزال عن وقوع خسائر فادحة، مع وفاة وإصابة العديد من الأشخاص ،ويُعتبر هذا الزلزال الأكثر تدميرًا في المغرب منذ عام 1960، وهو أشد الزلازل عنفًا في المنطقة على مدى أكثر من قرن، بالإضافة إلى وقوع زلزال اليوم في غرب مطروح.

وفقًا لهوغربيتس، من المتوقع حدوث تجمعات زلزالية قوية في الفترة من 15 إلى 20 سبتمبر بمستوى 6 إلى 7 درجات على مقياس ريختر، معلقا: 'من المرجح حدوث زلزال أكبر في المستقبل القريب... إذا كنت متواجدًا بالقرب من سواحل البرتغال أو إسبانيا أو المغرب، فيجب أن تكون حذرًا من التهديد المحتمل الذي يواجه السواحل... قد يحدث نشاط زلزالي قوي جدًا... وفي حال حدوث ذلك، فقد يتسبب في حدوث تسونامي، ويجب أن تكون على دراية بهذا الأمر'.

وتابع: 'علينا دراسة مواقع الكواكب والقمر لتفسير هذا النشاط.. إنه ظاهرة معروفة في علم الزلازل أنه غالبًا ما يحدث تجمع للزلازل الأقوى.. ثم يلي ذلك عدة أيام، وقد يمر أسبوع حتى يحدث زلزال واحد أكبر.. لقد حذرت من هذا الاحتمال سابقًا بناءً على تأثير الكواكب الحرجة في 4 و 6 سبتمبر، ويجب ألا نستهين بهذا الأمر'.

الهزات الأرضية المقبلة

وأشار إلى أن 'هناك زوايا شبه قائمة مع كوكب الزهرة والمشتري.. لذا يمكن أن نشهد بعض الأنشطة الزلزالية يومي 15 و16 نتيجة لذلك التي قد تتخطى 5.6 درجة، وربما حتى في نطاق 6 أو7 درجات، حيث إن ذلك يعتمد على حالة القشرة الأرضية ومستويات التوتر التي لا نستطيع قياسها'.

وأضاف أنه في يوم 16 سبتمبر فإن هناك اقترانا كوكبيا بين الشمس وعطارد والمشتري، وهو ليس بالغ الأهمية وسوف يتقارب مع اقتران القمر مع المريخ، إلا أن ما هو أكثر أهمية هو قمة قمرية عالية وقمة كوكبية تتقارب في يوم 19'.

اقتران الكواكب

وقال إنه سيكون هناك اقترانان كوكبيان متقاربان: الشمس-عطارد-أورانوس في صباح يومي 19 و20، وبعد فترة وجيزة تليها الشمس-الأرض-نبتون، مشيراً إلى أهمية هذا الاقتران، ومشيراً بالقول: 'في أسوأ السيناريوهات، يمكننا أن نرى زلزالا بقوة 7 درجات على مقياس ريختر'، وذلك الطبع يعتمد على مستويات الإجهاد في القشرة الأرضية.

Planetary & Seismic Update 13 September 2023https://t.co/cTvt0Ws5mV