سؤال حير المصريين بعد قرارات «سبت الفتح».. «إزاي صاحب القهوة هيحدد الـ 25%»

مع القرارات التي أعلنها الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، باستعادة الحياة الطبيعية تدريجيا وخاصة فيما يتعلق بعودة نشاط القطاع الأكثر تضررا من وباء كورونا وهو قطاع المقاهي والكافيهات والسيبرات ومحلات البلاي ستيشن ولكن بضوابط جديدة يترقب الجميع مدى نجاح التجربة والتزام هذا القطاع بالإجراءات التي تم إعلانها وسيتم وضعها تباعا بداية من قرار تشغيلها بطاقة استيعابية تبلغ نسبتها 25%، والغلق الساعة العاشرة.

وانطلقت التساؤلات في مواقع التواصل الإجتماعي فور الإعلان عن التزام هذا القطاع بالإجراءات الجديدة وتصدر هاشتاج 'صاحب القهوة' تريند 'تويتر' وتم صنع الكوميكسات وانتشرت العليقات الكوميدية منها: 'أكيد صاحب القهوة هيقعد الناس اللي بتشرب مانجة لكنه هيطرد الناس اللي بتشرب شاي'، بينما قال اخر: 'تخيل تبقي رايح القهوة تلاقي عبده صاحب القهوة يقولك معلش أصل إحنا كدة 25% من الطاقة الاستيعابية وماينفعش نبقي 26%'.

وابتكر البعض استمارة افتراضية بشكل كوميدي لتحديد النسبة وتركزت أغلب التعليقات على فكرة تفضيل صاحب القهوة للزبون حسب نوعية المشروب وأنه سيكون المتحكم في اختيار الرواد.

وأعلن الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس الوزراء، إعادة فتح المطاعم والمقاهي من السبت المقبل مع تشغيلها بطاقة استيعابية تبلغ نسبتها 25%، وغلق المطاعم الساعة التاسعة مساء، والمقاهي الساعة 10، مع منع تقديم الشيشة.

وقال رئيس الوزراء إننا سنتابع مراجعة كافة هذه الإجراءات وتقييمها في حالة تزايد الإصابات بكورونا، مشيرا إلى أن الدولة تتجه للفتح التدريجي لكافة القطاعات التي توقفت في الفترة الماضية وتأثرت بشدة بسبب تداعيات كورونا.

وقال إن 3.5 مليون مواطن يعملون في المطاهم والمقاهي تأثرت معيشتهم بسبب الوقف، وكان لابد من إعادة العمل في كل تلك القطاعات مع ضرورة التشديد على المواطنين باتباع الإجراءات الوقائية.