سماء زرقاء بالإسكندرية وزلزال مرتقب.. البحوث الفلكية يكشف الحقيقة

أثار زلزال تركيا وسوريا المخاوف لدى بعض الناس، بعد سقوط ضحايا تخطت الـ45 ألف.

وزاد القلق والتور أول امس الاثنين، حيث تسببت ظاهرة الضوء الأزرق الذي ظهر فى محافظة الإسكندرية عقب حدوث زلزال جديد فى تركيا وسوريا في حالة من الرعب والخوف بين المواطنين الذين شاهدوا لونا غير مألوف في السماء.

وتصاعد القلق بين المواطنين بعد تداول أنباء وشائعات تفيد بتعرض مصر لزلزال خلال الفترة المقبلة، وهناك من توقع أن تشهد بعض الدول تسونامي أو زلزال أو ظواهر طبيعية عنيفة.

حقيقة اللون الأزرق

وفى تحليل لهذا المشهد الغريب كشف الدكتور جاد القاضي، رئيس المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية،تفاصيل وحقيقة اللون الأزرق في سماء الإسكندرية واللاذقية عقب زلزال تركيا الجديد.

وأضاف جاد القاضي، أن اللون الأزرق الذي ظهر في مدينة الإسكندرية الاثنين، كان بسبب إقامة أحد الأشخاص لحفل، واستخدم نوعية قوية من أجهزة الليزر القوية، التي كانت لها انعكاسات قوية في سماء الإسكندرية.

وفي هذا الإطار، فتح الإعلامي أحمد موسى، خلال برنامج «على مسئوليتي»، المذاع على قناة صدى البلد، هذا الموضوع واستضاف الخبراء لتفنيد هذا الكلام الذي لا يرقى على كونه شائعات لا تستند إلى أي حقيقة علمية.

ونفى الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، ما يتم الحديث عنه والتوقع بوجود زلازل أو تسونامي يكون دون دراسات علمية، أو الاستناد إلى معلومات منطقية.

أضاف أن حدوث التسونامي له شروط منها أنه يكون في البحار والمحيطات الواسعة كما حدث في إندونسيا خلال 2004 ويكون عمق المياه كبير.

وكشف  عدم صحة ربط أي ظاهرة طبيعية تحدث في مصر بالزلازل في تركيا، مشيرا إلى أن الزلازل في تركيا وسوريا لا يتعدى الإحساس بها في مصر إلا هزات فقط .

مصر بعيدة عن الزلزال التدميرية

وأكد الدكتور صلاح الحديدي، أستاذ الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية، أن مصر بعيدة عن أي تأثير بالزلازل في تركيا أو سوريا، مستبعدا حدوث أي زلازل تدميرية في مصر كما حدث في تركيا وسوريا.

واستطرد أن هناك بعض المناطق التي يكون فيها ترددات الزلازل مرتفعة تحتاج مباني مرتفعة وهناك ترددات منخفضة تحتاج مباني منخفضة.

تفاصيل زلزال الصين الكارثي

وأكد أن الصين توقعت حدوث زلزال في 1975، نظرا لوجود مؤشرات احتمالية، وتم بناء عليه إخلاء المدينة من سكانها، ووقع الزلزال بالفعل، وكانت الخسائر منخفضة، وفي العالم التالي وقع الزلزال وقتل نحو 150 ألف شخص

وأردف أن اليابان أكثر دولة تتعرض للزلازل، وكانت تقيم تجربة افتراضية كاملة لوقوع الزلزال كل 3 أشهر، ويتم التدريب على الإخلاء ونقل المصابين للمستشفى.

وشدد على أنه يجب التوعية بكيفية التعامل خلال حدوث الزلزال، ومن المهم التواجد تحت منضدة حماية للرأس، ولو متواجد في سيارة التوقف جانبا بعيدا عن العقارات، وغلق محابس الغاز والكهرباء.

قال الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إن إثيوبيا صاحبة أكبر نشاط زلزالي في القارة الأفريقية.

وأوضح أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أن إثيوبيا بها أكبر نشاط زلزالي في أفريقيا بسبب الأخدود الأفريقي.

وأكد الكتور عباس شراقي، أن مركز الزلزال لا يمكن تحديده من خلال محطة رصد واحدة، ولا يمكن الجزم بأن تشهد تركيا حدوث زلزال قوي، خلال الفترة المقبلة؛ بعد زلزال الأمس.

وأكد أستاذ الموارد المائية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أن تركيا يوجد بها أكثر من 600 سد مائي؛ وهو أمر يُساهم في حدوث الزلازل؛ لكنها ليست السبب الرئيسي.

ولفت الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إلى أنه إذا حدث انهيار لأي سد مائي في تركيا أثناء حدوث الزلازل؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى حدوث فيضان.

كشف الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إمكانية أن تشهد تركيا حدوث زلزال قوي، خلال الفترة المقبلة؛ بعد زلزال أمس الإثنين.

وأوضح شراقي، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أن مركز الزلزال لا يمكن تحديده من خلال محطة واحدة، مؤكدًا أنه لا يمكن الجزم بأن تشهد تركيا حدوث زلزال قوي، خلال الفترة المقبلة.

وأكد أستاذ الموارد المائية، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى ببرنامج «على مسئوليتي» عبر «قناة صدى البلد»، أن أكبر نشاط في القارة الأفريقية يوجد في الشمال، مؤكدًا أن تركيا يوجد بها أكثر من 600 سد مائي؛ وهو أمر يُساهم في حدوث الزلازل؛ لكنها ليست السبب الرئيسي.

ولفت الدكتور عباس شراقي، أستاذ الموارد المائية والجيولوجيا بجامعة القاهرة، إلى أنه إذا حدث انهيار لأي سد مائي في تركيا أثناء حدوث الزلازل؛ فإن ذلك قد يؤدي إلى فيضان، مشيرًا إلى أن إثيوبيا بها أكبر نشاط زلزالي في أفريقيا بسبب الأخدود الأفريقي.

هل يضرب تركيا زلزال قوي الفترة المقبلة؟.. عباس شراقي يوضح

عباس شراقي يكشف أسباب تكرار الحوادث في تركيا وسوريا.. فيديو