سمير راغب: مصر تولي اهتمامًا كبيرًا للقارة الإفريقية.. واتخذت خطوات عاقلة بشأن أزمة سد النهضة .. فيديو

قال العميد سمير راغب، رئيس المؤسسة العربية للتنمية والدراسات الاستراتيجية، إن الرئيس عبد الفتاح السيسي، دائمًا ما يتحدث في زياراته للدول الأوروبية والأسيوية، عن إفريقيا كحديثه عن مصر، وهو ما جعل لإفريقيا اتحادًا حقيقيًا وليس افتراضيًا.

وأضاف راغب، الذي حل ضيفًا في تغطية خاصة لمرور 6 سنوات على حكم الرئيس عبد الفتاح السيسي لمصر، تذاع على قناة «صدى البلد» مع الإعلامية رشا مجدي، أن تجربة مصر في إفريقيا ناجحة للغاية، وحظت على إشادة كبيرة من جميع دول العالم، بسبب الاهتمام الكبير الذي تلقاه مختلف الدول الإفريقية من مصر.

وواصل تصريحاته: "من الملفات الناجحة التي أدارتها مصر هو ملف الشباب، عندما أطلق الرئيس مؤتمر الشباب الدولي في وقتٍ سابق، وهذه المؤتمرات نجحت بشكل كبير للغاية، وأثرت بشكل إيجابي على الشباب".

وتابع حديثه بشأن أزمة ليبيا: "المبادرة الخاصة بأزمة ليبيا، لم تخلق من عدم، وبنيت على القمم الدولية السابقة، والمبادرات السابقة أيضًا بما فيها الرؤية الليبية، وكل الدول دافعت عن المبادرة المصرية، لأنها لا تتعارض معهم، فضلًا عن أن هذه المبادرة بها خارطة طريق".

واستكمل تصريحاته: "المبادرة أيضًا تهدف لإسقاط السراج بطرق شرعية بعيدًا عن الميليشيات الإرهابية، بالإضافة لطرد الاحتلال التركي من الأراضي الليبية والمرتزقة التي ترسلها إلى ليبيا".

واختتم راغب، حديثه بشأن سد النهضة، إن مصر اتخذت خطوات عاقلة للغاية أبرزها دخول البنك الدولي، خاصة وأن مشروع سد النهضة يتوقف على قرض من البنك الدولي، مشيرًا إلى أن إثيوبيا في حاجة لمصر في حالة إذا كانت ترغب في عمل مصالح حقيقية بالفعل.