سمير فرج يروي أسرار لأول مرة على الهواء حول قوات الصاعقة.. ويؤكد الحرب القادمة في البحر المتوسط| فيديو

حل اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، ضيفا على الإعلامي أحمد موسى، ببرنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، للحديث عن أهمية القوات المسلحة، خاصة قطاع قوات الصاعقة، ودورها في تطهير مصر من الجماعات الإرهابية، وما هي الحرب القادمة.

في بداية الحلقة، وجه اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، الشكر للإعلامي أحمد موسى، وحواره مع اللواء أركان حرب محمد أبو الفتوح، قائد قوات الصاعقة، وإذاعته أمس على قناة صدى البلد، مؤكدًا أن القوات المسلحة تتكون من مجموعة من القطاعات وهي «القوات الخاصة، دفاع جوي، دفاع بري، قوات المشاة».

وقال اللواء سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن القوات الخاصة تشمل كتائب «الصاعقة، والمظلات، المجموعة 777، المجموعة 999، الضفادع البشرية»، كما أن إنشاء قوات الصاعقة أحد نتائج ثورة 1952، كما أن قوات الصاعقة لها تاريخ مشرف في مواجهة أعداء مصر، حيث نفذت قوات الصاعقة هجمات على الاحتلال البريطاني ببورسعيد، بالإضافة إلى المشاركة في معركة رأس العش.

 

دور الصاعقة المصرية في معركة رأس العش

وأوضح اللواء سمير فرج خلال مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن أعظم معركة لقوات الصاعقة كانت معركة رأس العش، موضحًا أن هناك معلومات وردت إلى حشد إسرائيل قواتها أمام هضبة الجولان في سوريا، موضحًا أن الكيان الصهيوني، دمر 80% من مطارات مصر في سيناء، يوم 5 يونيو 1967، وجميع معدات مصر دمرت، كما أن يوم 9 يونيو، أحلك يوم في تاريخ مصر.

وأكد اللواء سمير فرج، أن يوم 1 يوليو، قوات المسلحة أخرجت كتيبة من قوات الصاعقة مكونة من 30 جندي مصري يحملون سلاح «آر بي جي»، لمواجهة سرايا مختلفة من قوات الاحتلال الإسرائيلية، تريد السيطرة على بورفؤاد، حيث استمرت المعركة لأكثر من 7 ساعات بين الطرفين، ونجح أبطال الصاعقة في التصدي لزحف جنود الجيش الإسرائيلي.

 اللواء سمير فرج: الصاعقة تنفذ مداهمات ليلية على أعلى مستوى

وعلق اللواء سمير فرج، على المشاهد الحية التي تم عرضها بالأمس، وتسلط الضوء على عمليات قوات الصاعقة في سيناء، موضحا أنها مداهمات بعضها يكون عمليات ليلية وتسمى في حالات الرؤية الضعيفة.

وتابع: طبيعة الأرض في سيناء صعبة، مضيفا أن قوات الصاعقة تستخدم سلاح كاتم للصوت حتى لا يرى باقي الإرهابيين ما حدث مع زملائهم، كما أن الإرهابيين امتلكوا تكنولوجيا الرؤية الليلية في الفترة الأخيرة، وبالتالي تمكنوا من كشف عناصر قوات الصاعقة التي يستخدمون هذه التكنولوجيا.

ارتداء الإرهابيين زي السيدات

وأشار إلى أن العناصر الإرهابية أحيانا تتخفى في زي سيدات سيناء التي لا يظهر منها سوى العينين، وبالتالي تكون المواجهة مع عدو غير مرئي، مؤكدًا أن قوات الصاعقة باتت تمتلك درون وهي طائرات موجهة، لافتا إلى أن مصر متقدمة في الدرون وستكون موجودة في المعرض العسكري المقبل.

وأردف اللواء سمير فرج، أن كل ضباط القوات المسلحة يحصلون على فرقة صاعقة عند التخرج من الكلية الحربية، مشيرا إلى أن قوات الصاعقة ترسل 5 ضباط للحصول على دورات في أمريكا ودول أوروبية.

عناصر القوات المسلحة

وواصل حديثه أن القوات المسلحة ترسل عناصر للتدريب في دول تمتلك تكنولوجيا عسكرية أقل من مثيلاتها الغربية مثل باكستان، ولكن يتم الاستفادة منها لأنها تعتمد على العنصر البشري.

واختتم اللواء دكتور سمير فرج، المفكر الاستراتيجي أنه شارك في تدريبات النجم الساطع 7 سنوات، وكان المصريين متفوقين فيها، موضحا أن التدريبات تعطي ثقة للقوات المشاركة خاصة عندما تكون مع قوات كبرى.

أكد اللواء سمير فرج، أن هناك استفادة متبادلة بين قوات الصاعقة والقوات الأمريكية والأوروبية خاصة في الجوانب التكنولوجية، بالإضافة إلى التدريب المشترك مع دول منطقة الشرق الأوسط لتشابه البيئة الجغرافية.

وقال اللواء سمير فرج خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن قوات الصاعقة المصرية أفضل قوات صاعقة في الشرق الأوسط، حيث الجميع يكن احتراما كبيرا لهذه القوات.

دور الشهيد عاصم في مواجهة الإرهاب

وأضاف اللواء سمير فرج، مساء اليوم الثلاثاء، أن الشهيد عاصم قائد الكتيبة 103، من أفضل الضباط في قطاع قوات الصاعقة، كما أنه جمع بين العلم العسكري واللياقة البدنية القوية، حيث كان مخطط له أن يكون قائدا لقوات الصاعقة.

وتابع اللواء سمير فرج: الإرهاب عندما كان يتواجد في «العريش، رفح، الشيخ زويد»، وعقب التضييق عليه في سيناء، ذهبوا لجبل الحلال، كما أن أبطال الصاعقة لهم الفضل في تطهير جبل الحلال من الإرهابين في شهرين ونصف فقط، كما أن الجندي في قوات الصاعقة يخوض تمارين شاقة تعتمد على مجموعة من المعايير المختلفة، وهذه التدريبات تساعد ضابط الثقة على اكتساب الثقة النفسية العصبية.

تطهير سيناء من الإرهابيين

ولفت، إلى أن بدو سيناء تعاونوا مع رجال القوات المسلحة، وكان لهم دورا كبيرا في تطهير سيناء من الإرهابين، موضحًا أنه لم يكن هناك أمان أو استقرار في سيناء بسبب الإرهاب، وتطهير سيناء ثمنه دم رجال مخلصين من أكفء الضباط في الجيش المصري.

وأكد، أن سيناء تنعم الآن باستقرار كامل، ساعد على جذب المستثمرين في سيناء، كما أن مشهد الرئيس السيسي بعد صلاة العيد من كل عام، مع أبناء وأسر الشهداء يثلج الصدور.

أكد اللواء سمير فرج، المفكر الاستراتيجي، أنه لابد من وجود قوات المسلحة لردع أي عدو يقترب من حدود وثروات مصر.

وقال اللواء سمير فرج، إن من أصعب الأمور التي تواجه القوات المسلحة أثناء مواجهة الإرهاب في سيناء، تواجد العناصر الإرهابية بين الأهالي، والاختباء بينهم، حيث اختبئ عدد من العناصر الإرهابية بين الأهالي عقب تفجير مسجد الروضة.

وأضاف اللواء سمير فرج، مساء اليوم الثلاثاء، أن القوات المسلحة أثناء مطاردتها لقائد كتيبة إرهابية في سيناء اختبئ وسط أسرة، وبعدها تواصلت القوات المسلحة مع الرئيس السيسي، لأخذ رأيه حول هجوم على قائد العصابة الإرهابية، ولكن الرئيس السيسي رفض إطلاق النار عليه أثناء اختبائه داخل منزل إحدى الأسرة، حفاظا على أفراد الأسرة، وهذه عقيدة الجيش المصري.

خطورة الإنفاق في سيناء

وأوضح اللواء سمير فرج، خلال لقائه مع الإعلامي أحمد موسى، مُقدّم برنامج «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، أن حدود مصر مع دولة فلسطين كانت مستباحة، حيث كان هناك أكثر من 2000 نفق على الحدود في سيناء، أعدتها العناصر الإرهابية.

ولفت، إلى أن مصر استضافت ضباط 25 دولة إفريقية وأوروبية، قام بتدريبهم في إكاديمية ناصر، موضحًا أن أغلب الأسئلة التي طرحها هؤلاء الضباط كانت حول كيفية قضاء مصر على العناصر الإرهابية.

سمير فرج: الرئيس السيسي رفض إطلاق النار على زعيم جماعة إرهابية كان يختبئ بين الأهالي في سيناء.. فيديو

سمير فرج يكشف: الشهيد عاصم كان مخططا أن يكون قائدا لقوات الصاعقة.. فيديو

سمير فرج: العناصر الإرهابية كانت تتخفي في الزي البدوي لسيدات سيناء .. فيديو

سمير فرج يكشف تفاصيل أعظم معركة في تاريخ الصاعقة المصرية.. فيديو

سمير فرج يكشف مفاجآت عن تسريب وثائق البنتاجون.. فيديو