شركة مصرية تعلن بدء تصنيع مثيل «الدواء الروسى» لعلاج كورونا

أعلنت شركة إيفا فارما، إحدى شركات الأدوية العالمية العاملة، والتي تتخذ من القاهرة مركزاً رئيسياً لها، بدء عملها على تصنيع دواء جديد يعتمد على المادة الفعَّالة «فافيبيرافير»، وهو علاج مضاد للفيروسات أثبت مثيله فعالية في مواجهة فيروس كورونا المستجد بروسيا وشفاء المرضى في عدة أيام، ويجري اختباره في دولة اليابان وعدة دول حول العالم حالياً.

وقال الدكتور رياض أرمانيوس، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء باتحاد الصناعات المصرية والعضو المنتدب لشركة إيفا فارما، إن شركته بدأت منذ فترة الاختبارات المتعلقة بتصنيع هذا الدواء بمصانعها المصرية، وبدأت بالفعل انتاجيتها منه، موضحاً أن هناك تنسيق بين إيفا، والجهات المسئولة في الدولة المصرية لإتاحة هذا الدواء لاستخدامه في علاج مرضى فيروس كورونا المستجد خلال الفترة المقبلة.

وأضاف أرمانيوس، في تصريحات صحفية له مساء اليوم، أن الشركة تستهدف تغطية احتياجات السوق المحلية من هذا الدواء الهام بعدما أثبت مثيله فعاليته في دولة روسيا، موضحاً أنه سيُطرح تحت اسم أفيبيرافير Avipiravir، وأن الشركة ستتولى توفيره لعدد من البلدان في الشرق الأوسط وقارة إفريقيا وباقي قارات العالم، حيث ستعمل على إنتاج كميات كبيرة منه.

وعقب على عمل شركته على إنتاج 'أفيبيرافير'، بعد الاتفاق الذي أبرمه مع شركة 'جيلياد ساينيز' العالمية لتصنيع دواء 'رمدسيفير - ايفا فارما'، المضاد للفيروسات والمستخدم في علاج الحالات الحرجة المصابة بفيروس كورونا المستجد، وتسويقه في 127 دولة حول العالم، وثمَّن 'أرمانيوس'، دور هيئة الدواء المصرية في التعاون مع الشركات المصرية لسرعة تسجيل العلاجات الحديثة التي تخدم المريض المصري، والموافقة على بدء تداولها في الأسواق.

الصحة العالمية: خطر فيروس كورونا يتسارع وآثاره ستبقى

تجارب مبشرة لاستخدام دواء قديم لفيروس سي فى علاج كورونا فى مصر.. فيديو

كان الدكتور أحمد شوقي أستاذ الامراض الصدرية وعضو اللجنة العلمية لعلاج كورونا، أكد أن أحد أدوية فيروس سي وعلاج الطفيليات من الممكن أن يكون أحد الأدوية المستخدمة في علاج كورونا، لافتا إلى أن هذا الدواء قديم.

وتابع خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى في برنامج «على مسئوليتي» المذاع على قناة صدى البلد، أنه تم إجراء أول تجربة منذ أسبوعين والنتائج المبشرة ولكنها غير مؤكدة وشملت التجربة الحالات المتوسطة .

وأكد أنه يتم حاليا استخدام هيدروكسي كلوروكين ونتائجه جيدة ومبشرة للحالات البسيطة والمتوسطة، لافتا إلى أن السوفالدي ليس من ضمن العقاقير التي تستخدم في التصدي لفيروس كورونا.

وأكد الدكتور أحمد شوقي أستاذ الامراض الصدرية وعضو اللجنة العلمية لعلاج كورونا، ان مصر لا تأخذ معايير الدول الأخرى .

ولفت إلى أن أعداد الإصابات بفيروس كورونا في مصر مرتفعة وفوق المتوسط وربما تستمر إلى نصف شهر سبتمبر المقبل، معربا عن أمله في انخفاض الارتفاع في الإصابات مع حلول منتصف سبتمبر المقبل وعلاج جميع المرضى وخلو المستشفيات.

واستطرد أنه من المستهدف  الوصول لصفر إصابات في منتصف سبتمبر يعد بمثابة التحدى الأكبر لأن الشتاء بعد هذا الموعد يكون قد حل وهنا لن يكون رفاهية الوقت إضافة إلى أن الشتاء يكثر فيه انتشار الفيروسات وتأتي الموجة الثانية من كورونا.

واستكمل الدكتور أحمد شوقي أستاذ الامراض الصدرية وعضو اللجنة العلمية لعلاج كورونا، أنه تم اكتشاف 14 سلالة من فيروس كورونا على مستوى العالم ، ويوجد في مصر سلالتين من الدرجة المتوسطة.