شريف عبد الرحمن: انخفاض أسعار السيارات بداية العام المقبل

كتب: كريم فؤاد

قال الإعلامي شريف عبد الرحمن، إن هناك حالة من الركود أصابت سوق السيارات في مصر مع تراجع مبيعات السيارات خلال الفترة الأخيرة.

وأضاف عبد الرحمن خلال برنامج "كلام في الفلوس" على قناة صدى البلد، أن عدد مبيعات السيارات في مصر تراجع إلى 120 ألف سيارة في عام 2017، مقابل 300 ألف سيارة في السنوات السابقة.

وأشار إلى أن حالة الركود التي أصابت السوق المصري ترجع إلى ارتفاع الأسعار بنسبة كبيرة تفوق القدرات الشرائية للمواطنين، وذلك بعد قرار تحرير سعر الصرف في عام 2016، خاصة مع ارتباط سعر السيارة بالعملة الأجنبية سواء السيارات المستوردة بالكامل أو التي يتم تجمعها في السوق المصرية.

ونوه الإعلامي شريف عبد الرحمن، بأن جميع المستهلكين ينتظرون انخفاض السيارات في عام 2019 خاصة للسيارات الأوروبية بعد تطبيق اتفاقية الاتحاد الأوروبي "الشراكة الأوروبية" التي تم توقيعها في عام 2009 والتي تنص على إلغاء الجمارك بالكامل بعد مرور 10 سنوات لتصبح الجمارك صفر بداية من عام 2019.

وأكد شريف عبد الرحمن أن صناعة السيارات ساهمت في نهوض اقتصاديات دول كثيرة بعد زيادة الناتج المحلي وارتفاع نسبة التصدير مثل دول اليابان وكوريا الجنوبية والولايات المتحدة الأمريكية، وجنوب إفريقيا والمغرب التي تخطط إلى إنتاج مليون سيارة بحلول عام 2020 بحجم تصدير سنوي 4 مليارات دولار.

https://www.youtube.com/watch?v=UyDuQtemNR4

https://www.youtube.com/watch?v=ouvYxiu6yRM