شكري: معبر رفح بفلسطين تعرض للقصف 4 مرات

رد سامح شكري، وزير الخارجية، على تقارير تحذير رئيس المخابرات المصرية، لنبيامين نتنياهو من عملية حماس قبل أيام من وقوعها.

تصريحات سامح شكري حول غزة

وخلال حوار له مع شبكة CNN، لفت وزير الخارجية إلى أنه ليس لديه أي معلومات في هذا الشأن، مشيرا إلى أن هناك شاحنات بطول الأميال، محملة بالمساعدات الإنسانية بين العريش ورفح على جانب الطريق في انتظار إمكانية دخول غزة.

وزير الخارجية عن معبر رفح

وأكد سامح شكري أن معبر رفح بالجانب الفلسطيني تعرض للقصف 4 مرات خلال الأيام السابقة، مما تسبب في إصابة 4 عمال مصريين أثناء محاولتهم إصلاح الأضرار، مشيرا إلى أن المعبر والطرق بين الجانب المصري وقطاع غزة تضررت بشدة وتحتاج إلى إصلاح، وليس لديهم تصريحات أو طرق آمنة لنقل القوافل المساعدات بأمان ودون خطر التعرض لهجمات.

وأضاف شكري أنهم يعملون بجد لفتح المعبر وإصلاحه، حتى يتسنى للقوافل المساعدات الدخول، فهناك حاجة ملحة للمساعدة بين النازحين من شمال غزة الذين يعانون من نقص الغذاء والماء والمأوى، ولكن حتى الآن، لم يتم توفير ممر آمن وليس هناك قدرة على إصلاح الأضرار التي لحقت بالمعبر.

واختتم سامح  شكري أن الأمر المهم هو السماح بتقديم المساعدة الإنسانية لسكان غزة للبقاء داخل أراضيهم، وأن نقلهم أو تهجيرهم يتعارض مع القانون الإنساني، عدم فهمه للغرض من تحريك عدد كبير من الأشخاص إلى بلد يستضيف بالفعل تسعة ملايين لاجئ، مما سيؤدي إلى تدفق إضافي من هذا النوع.