شيخ الأزهر: لطف الله يشمل غير المؤمنين وجميع العباد

أكد الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، أن اسم الله سبحانه وتعالى اللطيف، يشمل جميع العباد، فالله لطيف بعباده، مضيفا أن الله سبحانه وتعالى لم يقل المؤمنين لأن الكافر يستمتع بهذا اللطف مثلما يستمتع به المؤمن.

وأوضح شيخ الأزهر في تصريحات تلفزيونية، أن العصاة والمذنبون والمجاهرون بالمعاصي، يتمتعون بالألطاف الإلهية، كأن ربنا سبحانه وتعالى لم يدع عذرا لعبد من العباد في أنه ينكر ألوهيته، وحتى سمى الكافر ظالم، الذي هو أشنع وأشد أنواع الظلم، لأنه سل بحق من الحقوق لأعظم مستحق للحقوق، لافتا إلى أن لطف الله ليس قاصرا على المؤمنين ولا الصالحين، وإنما هو لطف أيضا يلحق الآخرين كما يحلق المؤمنين.

وأشار إلى أن حظ العبد من اسم الله "اللطيف" أن يتفكَّر فيه «العبد»، ويُمعنَ فيه النظر، ويتخلق بما يتضمنه من الأخلاق الراقية العالية؛ فيترفق بعباد الله، ويلطف بالناس، ويكف عنهم قسوته وغلظته، وأن يعلم أن الكلمة الطيبة صدقة، وأنَّ تبسمه في وجه أخيه صدقة، وأولى الناس بذلك أهله وزوجته وأسرته وأولاده وأصحابه وجيرانه.

وتابع الطيب: عليه أيضا أن يجعل من هذا الشهر الكريم مدرسةً أخلاقيةً يتدرب فيها على التشبه بمعاني اسمه: «اللطيف»، فالعلم بالتعلُّم والحلم بالتَّحلُّم.